رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. الصين تتفق مع الدول العربية وإفريقيا على وقف الصراع في غزة

نشر
الأمصار

قالت ماو نينج، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، إن الوضع في قطاع غزة خطير للغاية في الوقت الحاضر، مضيفة، أن بكين تؤيد كل الجهود التي تهدف إلى تخفيف حدة الصراع واستعادة السلام.

بكين تؤيد جهود تخفيف الصراع في غزة

وأكدت ماو نينج خلال مؤتمر صحفي، أن قمة المملكة العربية السعودية - أفريقيا وقمة الدول العربية والإسلامية المشتركة الخاصة أصدرت أصواتا واضحة في دفع وقف إطلاق النار ووقف الحرب، وحماية المدنيين، وزيادة المساعدات الإنسانية،وتنفيذ "حل الدولتين" وغيرها من المجالات، ونحن نرحب بذلك.

وأضافت، أنه منذ اندلاع الصراع الحالي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كانت الصين تجري اتصالات مكثفة مع جميع الأطراف ذات الصلة، وتسعى لوقف إطلاق النار ووقف الحرب، وتدعو بشدة لإعادة بناء السلام.

وتابعت، تتفق الصين مع الدول العربية والإسلامية وأفريقيا وغيرها من الدول النامية، على موقف واحد في وقف الصراع الحالي.

وأكدت ماو، أن الصين ستواصل العمل مع جميع الأطراف ذات الصلة، وتبذل جهودا دؤوبة لحماية المدنيين، وتهدئةالوضع، وإعادة بدء المحادثات، وتحقيق السلام.

وقد انطلقت ظهر السبت في الرياض القمة العربية الإسلامية بشأن غزة، بعدما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، دمج القمتين الإسلامية والعربية الطارئتين، ليُصار إلى عقدهما كقمة واحدة.

وتأتي القمة في اليوم الـ36 للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وعلى وقع توسيع الاحتلال ضرباته مستهدفاً المستشفيات، فيما سقط آلاف القتلى والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

انطلقت القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، السبت، في السعودية، وبحضور عدد من قادة وعماء العالم العربي والإسلامي.

وصل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي إلى مقر انعقاد القمة، واستقبله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث تصافحا، وهو اللقاء الأول الذي يجمع بين محمد بن سلمان ورئيس إيران الذي يقوم أيضا بأول زيارة للمملكة.

كما وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، واستقبله الأمير محمد بن سلمان، ووصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، والرئيس العراقي عبداللطيف رشيد إلى مقر انعقاد القمة.

ونيابة عن الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، إلى الرياض، على رأس وفد الإمارات إلى القمة العربية-الإسلامية المشتركة غير العادية التي تستضيفها السعودية، لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

كما وصل إلى الرياض، السبت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت، والوفد المرافق له، للمشاركة في القمة. وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).