رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول تعليق من وزير الدفاع الأمريكي بعد تحطم طائرة فوق البحر المتوسط

نشر
الأمصار

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الأحد، إن تحطم طائرة فوق البحر الأبيض المتوسط، ولقي فيه خمسة جنود أمريكيين مصرعهم، وقع بطائرة هليكوبتر.

وأضاف أوستن في بيان: “إننا نحزن على الخسارة المأساوية لخمسة من أفراد الخدمة الأمريكية خلال حادث تدريب في البحر الأبيض المتوسط”.

وفي وقت سابق من اليوم، تحطمت طائرة حربية أمريكية في شرق البحر المتوسط بعد تعرضها لحادث خلال مناورة تدريبية، بحسب ما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية، في بيان، إن طائرة عسكرية أمريكية سقطت أثناء تدريبات في شرق البحر الأبيض المتوسط مساء الجمعة، موضحة أن سبب سقوط الطائرة "قيد التحقيق".

وذكر موقع "إير فورس تايمز" الأمريكي أن القيادة لم تقدم المزيد من التفاصيل بشأن المكان المحدد في المنطقة التي وقع فيها الحادث وإذا ما كان على البر أو في البحر.

أردوغان: أطالب مصر ودول الخليج بالضغط على أمريكا لوقف التصعيد الإسرائيلي

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن إسرائيل فقدت دعم المجتمع الدولي، لافتا إلى أن "ما يجري في غزة منذ 36 يوما هو قسوة لا توصف"

ووجه أردوغان رسالة إلى مصر ودول الخليج بضرورة الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية، لإجبار إسرائيل على وقف الحرب في غزة.

وأكد الرئيس التركي، أن قطاع غزة أرض فلسطينية قبل كل شيء، ‏وأن على أمريكا تقبل هذا الأمر.‏

واوضح رجب طيب أردوغان أن "التفاهم مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مستحيل إذا كانت لديه مقاربة مفادها أن غزة أرض لإسرائيل والمستوطنين المحتلين وليست للشعب الفلسطيني".

وأضاف الرئيس التركي أنه "لا يمكن ترك مستقبل العالم وحياة الشعوب تحت رحمة 5 دول تملك حق "الفيتو" في مجلس الأمن، وأن الدول الغربية تراقب كل هذه الوحشية الممارسة في قطاع غزة من المدرجات".

وطالب الرئيس التركي، في تصريحاته الصحفية، أن "يكون العالم الإسلامي جسدا واحدا وصوتا واحدا".

وفي وقت سابق، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش القمة العربية الإسلامية غير العادية والمقامة في الرياض.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول سبل مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين في مختلف المجالات، فضلاً عن استمرار الخطوات المتبادلة والبناء على التقدم الملموس في سبيل تفعيل مختلف آليات التعاون الثنائي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول متابعة التنسيق والتشاور بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم استعراض الجهود الحثيثة على كافة الأصعدة لاحتواء الأزمة وتداعياتها الإنسانية، وتوافق الرئيسان في هذا الصدد بشأن ضرورة الوقف الفوري للقصف المستمر والعمليات العسكرية في قطاع غزة لتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح، وذلك للحيلولة دون المزيد من التردي للأوضاع الإنسانية لأهالي القطاع، مع استمرار الدور المصري الجوهري في إنفاذ المساعدات الإغاثية لأهالي غزة، وتضافر الجهود الدولية للدفع نحو تطبيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.