رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس جيبوتي: فلسطين شاهد على فشل النظام العالمي في تطبيق قيم الحرية

نشر
رئيس جيبوتي
رئيس جيبوتي

قال رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلى، إن النظام العالمي فشل مرات عديدة في تطبيق ما ينادي به من قيم الحرية والمساواة والعدالة والإنسانية، مؤكدا أن فلسطين شاهد حي على ذلك.

وأضاف رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلى، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض بالمملكة العربية السعودية، أن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة تضع المجتمع الدولي من جديد أمام اختبار أخير لما تبقى له من مصداقية إزاء تحمل مسؤولياته لإجبار إسرائيل على وقف حربها الهمجية المدمرة، والانصياع لقواعد القانون الإنساني الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وجدد رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلى، الدعوة إلى الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والرفع الفوري للحصار المفروض على القطاع وتوفير الحماية للمدنيين وضمان إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة.

وشدد ر رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلى، على ضرورة التحرك بشكل عاجل واتخاذ موقف حازم وموحد لإيقاف العدوان الغاشم، وكذلك القيام بمسؤولياتنا كدول عربية وإسلامية لحماية المدنيين العزل في غزة والوقوف مع حقهم في الحياة وتقديم يد العون والمساعدة لهم.

ودعا رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلى، العالم أجمع أن يتكاتف لإنقاذ الشعب الفلسطيني الذي تمارس ضده مجازر إنسانية لم يعرف التاريخ الإنساني مثيلا لها، والوقوف بكل حزم وقوة ضد كافة محاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وتهدف القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي فى قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

الرئيس الجيبوتي يصل الرياض لحضور فعاليات المؤتمر العربي الأفريقي 

ووصل إلى الرياض، أمس، الرئيس إسماعيل عمر جيلي رئيس جمهورية جيبوتي والوفد المرافق له، للمشاركة في القمة السعودية الأفريقية.

وكان في شرف استقباله في مطار الملك خالد الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جيبوتي فيصل بن سلطان القباني, وسفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين بامخرمة، ونائب مدير شرطة المنطقة اللواء منصور بن ناصر العتيبي، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل.

تحذيرات الرئيس الجيبوتي بشأن الصومال

وحذر رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلى، الاتحاد الأفريقي من تكرار تجربة أفغانستان في الصومال، مؤكدًا أن "تكرار أفغانستان" محتمل في الصومال بعد انسحاب قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي.

وأشار رئيس جيبوتي، في حوار لتلفزيون TRT، إلى أن عناصر حركة الشباب الإرهابية المنتشرة في الصومال، ستقلد حركة طالبان في أفغانستان، في محاولة للسيطرة على الصومال بعد انسحاب قوات حفظ السلام.

وقال رئيس جيبوتي، إن الأشهر المقبلة حاسمة، وسنشهد تكرارا لما حدث في أفغانستان حيث انسحبت القوات الأمريكية من البلاد دون استعداد.

ودعا رئيس جيبوتي، إلى تعليق الانسحاب المقرر لـ3000 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي لمدة 3 أشهر على الأقل لتجنب احتمال انهيار الهجوم العسكري ضد حركة الشباب.