رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق في المرتبة الثانية.. ترتيب الدول العربية من حيث إنتاج النفط

نشر
النفط
النفط

تقود المملكة العربية السعودية إنتاج النفط في المنطقة العربية وتشغل مكانة متقدمة على الصعيد العالمي، إذ تُعَدّ أكبر عضو منتج للخام في منظمة أوبك، وتحتلّ المرتبة الثانية على المستوى العالمي بعد الولايات المتحدة، كما تُصنَّف بأنها أكبر مصدّر للنفط عالميًا.


-العراق
بينما جاء العراق في المرتبة الثانية بقائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط بعد السعودية، بحجم إنتاج وصل إلى 4.02 مليون برميل يوميًا خلال العام الماضي، متراجعًا بشكل هامشي عن مستوى عام 2020، والذي سجل فيه 4.1 مليون برميل يوميًا.
-الإمارات
في المرتبة الثالثة بقائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط، جاءت دولة الإمارات، رغم تراجع إجمالي ما ضخّته البلاد من إمدادات على أساس سنوي خلال 2021 بنسبة 2.8%.

وتوضح بيانات أويل آند غاز أن إنتاج الإمارات من النفط الخام تراجع إلى 3.6 مليون برميل يوميًا بنهاية العام الماضي، مقابل 3.76 مليون برميل خلال 2020.


-الكويت
حلّت دولة الكويت في المركز الرابع بقائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط، وسط ارتفاع إنتاج البلاد نسبيًا على أساس سنوي بنهاية العام الماضي.

وارتفع إنتاج الكويت خلال العام الماضي إلى 2.76 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.75 مليون برميل يوميًا خلال 2020، ما يعني نموًا 0.4%، وفق بيانات أويل آند غاز
-قطر
رغم احتلال قطر موقع الصدارة عربيًا وعالميًا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتصديره، فإنها جاءت في المستوى الخامس عربيًا بقائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط.

النفط يغلق عند أعلى مستوى له منذ عامين | سكاي نيوز عربية
نفط


-الجزائر
ارتفع إنتاج الجزائر من النفط الخام خلال العام الماضي إلى 1.41 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.4 مليون برميل يوميًا، لتحتلّ المركز السادس في قائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط.
-ليبيا

استطاعت ليبيا أن تحقق أعلى نسبة نمو بإنتاج النفط في المنطقة العربية خلال العام الماضي وصلت إلى 208.6%، على أساس سنوي، لتحتلّ المركز السابع في قائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط.

الدول العربية المنتجة للنفط

وبحسب بيانات أويل آند غاز، ارتفع إنتاج ليبيا من النفط الخام خلال العام الماضي إلى 1.29 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.418 مليون برميل يوميًا خلال 2020.
-سلطنة عمان
في المركز الثامن على مستوى قائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط، جاءت سلطنة عمان بحجم إنتاج بلغ 0.964 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.957 مليون برميل يوميًا.

وتُعَدّ سلطنة عمان من الدول المستفيدة من ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير، وسط استحواذ إيرادات النفط والغاز على نسبة تقترب في بعض الأحيان من مستوى الـ80%.
-مصر
تراجع إنتاج مصر من النفط الخام خلال العام الماضي إلى 0.591 مليون برميل يوميًا، لتأتي في المركز التاسع بقائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط، وذلك مقابل حجم إنتاج بلغ 0.604 مليون برميل يوميًا في 2020.

لماذا هوت أسعار النفط؟ وكيف ستؤثر على الدول العربية؟ - BBC News عربي
شركة نفط

وتعمل البلاد على زيادة إنتاجها من الوقود الأحفوري بصفة عامة، من خلال جذب شركات أجنبية، إذ نجحت مصر في إبرام 108 اتفاقيات نفطية مع شركات عالمية ومحلية خلال المدة الزمنية من يونيو/حزيران 2014 حتى مايو/أيّار 2022.

وبحجم استثمارات وصل إلى 30.2 مليار دولار، استطاعت مصر خلال تلك المدة سالفة الذكر تنفيذ 32 مشروعًا في تنمية حقول النفط.

وتعمل البلاد لأول مرة على إجراء مسح سيزمي، يستهدف إعادة تقييم الموارد النفطية بمنطقة خليج السويس، بالإضافة إلى تجميع بيانات جيوفيزيقية بالمناطق البرية المفتوحة في جنوب مصر