رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تعلق سحب القوات الأفريقية عن الصومال لمدة ثلاثة أشهر

نشر
قوات
قوات

علق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سحب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال "أميصوم" من البلاد لمدة ثلاثة أشهر، ويأتي هذا القرار في أعقاب طلب من الصومال بأن تبقى القوات الأفريقية في البلاد للمساعدة في القتال ضد حركة الشباب.

وحظى طلب الصومال بدعم الاتحاد الأفريقي، وجميع الدول التي تساهم بقوات في بعثة الاتحاد، حيث اتفقت على تأخير انسحاب قوات الاتحاد الأفريقي لمدة 90 يوما.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تجري محادثات مع الصومال وبعثة الاتحاد الأفريقي لضمان نجاح عملية الانتقال الأمني.

وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا، مارثا بوبي، التي زارت الصومال، إن المنظمات الدولية ستضمن أن تكون قوات الأمن الصومالية قادرة على تولي المسؤولية الأمنية بشكل كامل، مضيفة أن القوات الأفريقية ستنسحب تدريجيا من الصومال دون المساس بالمكاسب التي تحققت في أمن الصومال.

قوات

الرئيس الصومالي يلتقي برئيس الوزراء الإثيوبي في السعودية

التقى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، الجمعة، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وذلك على هامش أعمال القمة السعودية الأفريقية التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض.

وجرى خلال اللقاء وفق وكالة الأنباء الصومالية "صونا" بحث القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وكان رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، وصل الجمعة إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في القمة السعودية الأفريقية والقمة العربية الإسلامية المشتركة قادما من الإمارات العربية المتحدة حيث أجرى بعض الفحوصات الطبية بها.

الرئيس الصومالي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة والسماح بوصول المساعدات

وألقى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، كلمة في القمة السعودية الأفريقية تناول فيها أوضاع بلاده وفرص التعاون وموقف الصومال من القضية الفلسطينية.

وأكد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، في كلمته أن المملكة العربية السعودية والصومال لديهما علاقات تاريخية وتعاون مثمر، وأنهما يسعيان لبناء الكثير من الفرص لزيادة الاستقرار والازدهار.

وأعرب رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، عن شكره للمملكة على دعمها للإصلاحات الاقتصادية والاستقرار السياسي في الصومال، من أجل التصدي للعديد من الأزمات مثل موجة الجفاف الأخير، إضافة إلى تعزيز الجهود في مكافحة الإرهاب.

وأشار رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، إلى أن الصومال حكومة وشعبا يتفاعل مع التطورات في المنطقة والقارة بالتوازي مع إعادة بناء البلاد وتعزيز المؤسسات الحكومية وتحرير المناطق، موضحا أن بلاده لديها مستقبل مشرق.

وبين رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، أن استراتيجية بلاده الاقتصادية تهدف إلى تنمية الشراكات الدولية لما يتمتع به الصومال من موارد طبيعية وصناعية، لافتا إلى أن الموقع الاستراتيجي لبلاده يمكنها من تأمين الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتعزيز الازدهار الاقتصادي السعودي والأفريقي الأمر الذي يعّد فرصة لدعم وتسهيل دور ريادة الأعمال في الصومال.

وحث رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، القادة المشاركين في المنتدى على إدراك التحديات والظروف التي تشهدها القارة، وإعطاء أهمية للتعاون السعودي الأفريقي.

وتطرق رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، للوضع الراهن في غزة، داعيا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، وكذلك تحقيق الحل المبني على أساس الدولتين في أقرب فرصة ممكنة.