رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر توقع اتفاقية مع ناميبيا في مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الموارد المائية والري المصرية، اليوم الجمعة، إن مصر وقعت مذكرة تفاهم مع ناميبيا فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية.

مصر توقع اتفاقية مع ناميبيا في مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية

وأكدت الوزارة، أن توقيع مذكرة التفاهم جاء على هامش مشاركة هاني سويلم، وزير الموارد المائية والرى، ورئيس مجلس وزراء المياه الافارقة (الامكاو)، في الجلسة الوزارية رفيعة المستوى المنعقدة ضمن فعاليات "مؤتمر الصرف الصحى في إفريقيا" في نسخته السابعة AfricaSan7 بدولة ناميبيا.

وقال هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري: "أن مجلس وزراء المياه الأفارقة يلعب دورا تنسيقيا هاما لتقديم التوجيه الاستراتيجي نحو تشكيل أجندة إدارة الصرف الصحي والنظافة الصحية بشكل آمن في إفريقيا، حيث ينعقد مؤتمر AfricaSan7 تحت عنوان "تعزيز النظم والشراكات من أجل تسريع العمل لتحقيق الإدارة الآمنة للصرف الصحي والنظافة العامة" بعد أسبوع واحد فقط من أسبوع القاهرة السادس للمياه الذى عقد تحت عنوان "العمل على التكيف مع المياه من أجل الاستدامة".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى العمل واتخاذ إجراءات على أرض الواقع بشأن تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي".

وأشار إلى أن أكثر من 800 مليون شخص في إفريقيا يفتقر إلى الوصول إلى خدمات الصرف الصحي المُدارة بشكل آمن، وأن ما يقرب من 430 مليون شخص يفتقرون للوصول للمياه الصالحة للشرب.

وأوضح أن هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 66 مليار دولار أمريكي سنويا فى مجال البنية التحتية لضمان حصول الجميع على المياه والصرف الصحي وهو ما يعادل خمسة أضعاف المخصص السنوي الحالي البالغ 13 مليار دولار سنويا، كما تشير تقديرات اتحاد البنية التحتية لأفريقيا إلى أن فجوة الاستثمار السنوية تتراوح بين 43 إلى 56 مليار دولار.

وأضاف وزير الري أن هناك حاجة إلى مبلغ إضافي قدره 9-14 مليار دولار سنويا لتحقيق موارد مائية آمنة في أفريقيا مما يدعو لزيادة قدرها 12 ضعفا في معدلات التقدم الحالية في مجال مياه الشرب المدارة بشكل آمن و زيادة 20 ضعفا لخدمات الصرف الصحي المدارة بأمان وزيادة 42 ضعفا لخدمات النظافة الأساسية.

وشدد على ضرورة التعاون مع الحكومات والشركاء لرفع مستوى الصرف الصحي والنظافة في الأنظمة الوطنية والتخطيط والاستثمار في جميع أنحاء القارة، حيث  تتمثل رؤية الأمكاو في خلق بيئة تمكينية تعزز الوصول إلى خدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية المدارة بأمان والمستدامة في جميع أنحاء الدول الأعضاء ، علاوة على أهمية الحلول المبتكرة والتقنيات الحديثة بناءً على الدروس المستفادة من جائحة كوفيد 19.