رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يزور التشيك العام المقبل واجتماع للجنة المشتركة هذا الشهر

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الخميس (9 تشرين الثاني 2023)، عن زيارة لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الى جمهورية التشيك في العام المقبل 2024.

وأفاد بيان للخارجية في العراق بان "رئيس دائرة أوروبا السفير حيدر منصور العذاري، ألتقى مع السفير التشيكي في بغداد بيتر شتيبانك، في مقر الوزارة اليوم الخميس، وناقشا سُبُل تطوير العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومن أهمها الزيارات المرتقبة لجمهورية التشيك لكل من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني خلال عام 2024، وزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين".

كما ناقش الجانبان "جدول أعمال الدورة الرابعة للجنة العراقية التشيكية المشتركة المزمع عقدها في براغ خلال الشهر الحالي".

وبين العذاري اهتمام رئيس مجلس الوزراء العراقي "ورئيس اللجنة من الجانب العراقي وزير الصناعة والمعادن خالد بتال النجم على عقد اللجنة المشتركة لاهميتها في تعزيز التعاون على كافة الأصعدة والمجالات".

كما تطرق الجانبان إلى "الأوضاع الجارية في فلسطين، حيث أوضح رئيس دائرة أوروبا موقف العراق بخصوص القضية الفلسطينية وانهاء القتال والاعتداءات التي تطال المدنيين والأطفال والنساء الفلسطينيين من قبل الكيان الإسرائيلي وإدخال المساعدات الإنسانية لهم مؤكداً على ضرورة تعامل المجتمع الدولي بصورة سريعة لإنهاء الأزمة الفلسطينية".

وناقش العذاري والسفير التشيكي "تسهيل منح السمات للدبلوماسيين العراقيين، والمواضيع المتعلقة برفع الحظر الجوي عن الاجواء العراقية والخطوط الجوية العراقية".

العراق.. المندلاوي يطالب بإنهاء ملف توزيع الأراضي السكنية على الكوادر التربوية

 

طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب في العراق محسن المندلاوي، اليوم الخميس، بإنهاء ملف توزيع الأراضي السكنية بين جميع الكوادر التربوية. 

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، في بيان له، أن "اللجان النيابية المعنية شخصّت وجود تماهل ملحوظ من قبل الجهات المعنية في تطبيق قانون حماية المعلمين والمدرسين والمشرفين والمرشدين التربويين رقم 8 لسنة 2018 ، وتحديداً المادة 6 التي تُلزم  وزارة البلديات بتوزيع أراضي سكنية بين كوادر وزارة التربية   وإلزام وزارة المالية بتخصيص قروض بناء واستثنائهم من شرط مسقط الرأس عند التوزيع" .

وأكد المندلاوي وفقاً للبيان ،أن" الجميع مسؤول عن توفير حياة كريمة لهذه الشريحة المهمة في المجتمع لضمان واقع تربوي رصين في البلد"، مطالباً "بإنهاء ملف توزيع الأراضي السكنية بين جميع الكوادر التربوية".

وكان أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، والنائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الأربعاء، أهمية توحيد الصف الوطني وتغليب المصالح العليا للبلد.

وقال المكتب الإعلامي للمالكي في بيان، ان "رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي استقبل بمكتبه اليوم النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي"، مبينا ان "الجانبين بحثا الأوضاع العامة في البلد والتطورات السياسية".