رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد الدولي يحذر من عواقب الصراع الفلسطيني على الاقتصاد العالمي

نشر
الأمصار

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، اليوم الخميس، إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يزيد من حالة عدم اليقين والمخاطر بالنسبة للاقتصاد العالمي.

وقالت خلال كلمة ألقتها في مؤتمر بحثي لصندوق النقد الدولي، في إشارة إلى التهديدات التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي: "الصراع بين إسرائيل وفلسطين يضيف حالة من عدم اليقين والمخاطر".

وأشارت جورجييفا إلى أنه “بعد وباء فيروس كورونا، الذي أدى إلى اضطرابات سلسلة التوريد، والصراع في أوكرانيا، يواجه الاقتصاد العالمي المزيد من الكوارث التي تستمر في النمو وتصبح أكثر حدة".

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي: "لقد ساهمت هذه الصدمات في أزمة تكلفة المعيشة التي أثرت بشدة على الفقراء".

خسائر فادحة

وفي ذات السياق، أعنت كتائب القسام الجناح العسكري لـ حركة حماس في فلسطين، اليوم الخميس، أنها دمرت دبابة إسرائيلية في منطقة التوام بقذيفة الياسين 105.

وقالت كتائب القسام عبر حسابها على تليجرام، إنها دمرت أيضا دبابة إسرائيلية في شمال الشيخ رضوان بقذيفة الياسين 105.

وأضافت كتائب القسام، أنه تم تدمير 3 آليات وجرافة إسرائيلية على أطراف مخيم الشاطئ بقذائف الياسين 105 أيضا.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُصيب 5 فلسطينيين قُرب رام الله

أُصيب 5 أشخاص برصاص "جيش الاحتلال الإسرائيلي" في مخيم الأمعري قرب رام الله، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حملة اعتقالات واسعة في صفوف العمال في بلدة برطعة جنوب جنين.

 

وصرح مدير بلدية برطعة أحمد قبها لوكالة أنباء فلسطين "وفا"، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عشرات المنازل والمحلات التجارية، واعتقلت أكثر من 50 عاملا من الضفة الغربية وقطاع غزة متواجدين في البلدة.

الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن دخول 106 شاحنات بالمساعدات لقطاع غزة

أعلن "الهلال الأحمر الفلسطيني"، استقبال 106 شاحنات مُحمّلة بالمساعدات الإنسانية، دخلت قطاع غزة عبر معبر رفح، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الخميس.

وقالت لجنة الهلال الأحمر في منشور على موقع "إكس" ("تويتر" سابقا)، الأربعاء: "استقبلت فرق الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم 106 شاحنات من الهلال الأحمر المصري، محملة بالمساعدات، إضافة إلى 5 سيارات إسعاف من الكويت، دخلت عبر معبر رفح".

 

وأشارت إلى أن الشاحنات كانت محملة بالأغذية والمياه والمستلزمات الطبية والأدوية.

وأكدت لجنة الهلال الأحمر الفلسطيني أن إجمالي عدد الشاحنات التي وصلت إلى القطاع منذ 21 أكتوبر الماضي بلغ 756 شاحنة، ما يساوي 39 شاحنة في اليوم تقريبا.

وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تسمح بدخول الوقود لقطاع غزة حتى الآن.

يُذكر أن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي أطلقها الجيش الإسرائيلي ردا على هجوم واسع النطاق من قبل حركة "حماس"، مستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقد بلغ عدد الضحايا في قطاع غزة أكثر من 10.5 ألف شخص، وعدد الجرحى أكثر من 26 ألف شخص، حسب وزارة الصحة في القطاع، فيما قتل في إسرائيل جراء هجوم "حماس" أكثر من 1400 شخص، وأصيب أكثر من 5 آلاف بجروح.