رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس جامعة الإسكندرية يلتقي وزير التعليم بجنوب السودان لدعم التعاون

نشر
الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية

التقى الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، مع الوزير الدكتور جبريل تشانجسون تشانج وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بجمهورية جنوب السودان، وعقدا لقاء موسعا، حرصا خلاله على بحث ومناقشة سبل التعاون بين الجانبين.

وأوضح بيان صادر عن جامعة الإسكندرية، أنه في إطار حرص الجامعة على دعم علاقات التعاون مع الدول الإفريقية، فقد التقى الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس الجامعة مع وزير التعليم العالي بجنوب السودان بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالقاهرة.

وأضاف البيان، أن الجانبين استعرضا بنود مذكرة التفاهم بين الجانبين فيما يتعلق ببدء تشغيل فرع جامعة الإسكندرية بدولة جنوب السودان، وأيضًا مراجعة بنود الاتفاقية الإطارية تمهيدًا لتحديد ميعاد التوقيع عليها واتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لبدء تشغيل الفرع بعد الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية والتجهيزات اللازمة بالفرع.

وأشار البيان إلى أن الجانبين حرصا على مناقشة بعض المشاكل التي تواجه طلاب جنوب السودان من الدارسين في جامعة الإسكندرية، وسبل حل هذه المشكلات لتوفير المناخ المناسب لهم لتلقي العملية التعليمية. 

العلاقات المصرية السودانية

العلاقات المصرية السودانية بدأت عند استقلال دولة السودان، عقب حقبة السودان الإنجليزي المصري.

في 29 مارس 2011، أثناء زيارة رئيس الوزراء المصري عصام شرف للسودان، وقعت مصر في اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية عدة اتفاقيات، شملت الإعداد لمشروعات مشتركة في مجال الأمن الغذائي وتشجيع الاستثمارات بين البلدين في مختلف المجالات. وشملت الاتفاقات عودة بعثة جامعة القاهرة فرع الخرطوم، بالإضافة إلى بحث مشكلة مياه النيل والسعي لحل الخلافات بالحوار والتفاهم بين دول الحوض.

وكشف وزير الزراعة الدكتور أيمن أبو حديد أن هناك مفاوضات مع الجانب السوداني لاستكمال مشروع الشوكة المصرية السودانية للتكامل الزراعي بالنيل الأزرق، لزراعة 160 ألف فدان. ومن المقرر أن تتم زراعة محاصيل القطن، وزهرة الشمس، والذرة الرفيعة، والسمسم، على أن يقسم الإنتاج بين الدولتين.

وأضاف أن مركز البحوث الزراعية يقوم حاليا بإجراء الدراسات المتعلقة بجدوى تنفيذ مشروع أرقين على المنطقة الحدودية بين البلدين، بهدف استصلاح وزراعة مليوني فدان، وأكد أن الإنتاج الحيواني سيكون له نصيب كبير من التعاون المشترك وأن خمسة مستثمرين مصريين يدرسون إقامة مشروع لتربية الأبقار بمنطقة الجزيرة بالسودان، بما يجعل سعر الكيلو للمستهلكين لا تزيد على 28 جنيها (4.7 دولارات).