رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: انخفاض في درجات الحرارة وأمطار متفرقة في عدة ولايات

نشر
الأمصار

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان أن توالي درجات الحرارة العظمى والصغرى إنخفاضها الطفيف في معظم أنحاء البلاد.

انخفاض في درجات الحرارة وأمطار متفرقة في عدة ولايات

كما توقعت نشاط للرياح الخفيفة السرعة المثيرة للغبار في أجزاء متفرقة من شمال وشمال غرب وغرب البلاد وولاية البحر الاحمر.

وكما توقعت الهيئة، في نشرتها الصادرة، اليوم الخميس، هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من أقصى شمال البلاد، بجانب ولاية الجزيرة وشرق ولاية نهر النيل وشرق الخرطوم وولاية سنار وجنوب ولاية النيل الابيض وولاية النيل الازرق وجنوب وغرب كردفان وشرق دارفور.

وأشارت النشرة إلى إحتمالية، هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في أجزاء متفرقة من ولايات البحر الأحمر وكسلا والقضارف.

أما أهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة، هو وجود منخفض السودان الحراري الذي يغطي شرق، وسط وجنوب شرق البلاد، بجانب مرتفع جوي يتمركز شمال غرب افريقيا يغطي شمال وشمال غرب وغرب البلاد.

بينما يمر الفاصل المداري اليوم شمال مدن كسلا وأبوحمد وجنوب دنقلا ونيالا والجنينة.

درجات الحرارة المتوقعة في الولايات السوانية

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 38.5 درجة مئوية في مدينة كريمة شمال البلاد، وادناها سُجلت في مدينة أبو حمد شمال البلاد وكانت 20.5 درجة مئوية.

أما أعلى درجة حرارة متوقعة هي 38.0 درجة مئوية في كل من كريمة وعطبرة وشندي شمال البلاد ظهر اليوم، وادني درجة حرارة متوقعة صباح الغد 20.0 درجة مئوية في مدينة رشاد غرب البلاد.

ويتمتع السودان بمناخ صحراوي في شمال السودان بينما تجد مناخ السافانا الغنية والسافانا الفقيرة في غرب السودان ووسطه وتتميز الفترة من شهر مارس إلي شهر يوليو بدرجة حرارة مرتفعة تتراوح بين 42 الي 27، و تبدأ درجات الحرارة في الإنخفاض عند بدء موسم الأمطار في يوليو و تستمر حتى أكتوبر و يكون الطقس معتدلا خلال الفترة من نوفمبر إلي فبراير حيث تتراوح درجة الحرارة بين 28 درجة مئوية نهاراً و 16 درجة مئوية ليلا.