رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشاد تكشف حقيقة مساندة قوات الدعم ضد الجيش في السودان

نشر
حرب السودان
حرب السودان

نفت السلطات التشادية الانحياز لأي طرف في الصراع الدائر في السودان، وأكدت أنها تحترم الجوار والعلاقات التاريخية بين البلدين، ولن تكون بمثابة قاعدة خلفية لقوات الدعم السريع في السودان.

ونشر موقع الوحدة إنفو التشادي، تقريرا جاء فيه أن سلطات تشاد تنفي بشدة الاتهامات التي أطلقها المجلس السيادي في السودان (بقيادة عبدالفتاح البرهان)، بشأن تحول نجامينا إلى حديقة خلفية لقوات الدعم السريع في السودان.

ونقل الموقع عن مصدر رسمي، طلب عدم الكشف عن هويته قوله: "تشاد أظهرت دائمًا التسامح وضبط النفس تجاه السودان، واليوم تتهمها سلطات عبدالفتاح البرهان بأنها أصبحت قاعدة خلفية للقوات المنافسة التي يقودها حميتي".

وأضاف المصدر: "على الرغم من التدخلات المتعددة في الشؤون الداخلية لها، فإن السلطات التشادية عملت دائما على صون العلاقات القائمة بين البلدين منذ قرون".

وتسببت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان منذ اندلاعها في 15 أبريل الماضي بنزوح آلاف السودانيين نحو تشاد هربا من القتال المتصاعد.

السعودية تعلن نتائج مفاوضات جدة بين الجيش السوداني والدعم السريع

وأعلنت السعودية، الثلاثاء، نتائج مفاوضات جدة التي جمعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد اندلاع الحرب في السودان منتصف أبريل الماضي.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة، والهيئة الحكومية للتنمية "الإيجاد" بصفتها ممثلاً مشتركاً للاتحاد الأفريقي والإيجاد، وكونهم الميسرين لمحادثات "جدة2"، عن التزام القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع باتخاذ خطوات لتسهيل زيادة المساعدات الإنسانية وتنفيذ إجراءات بناء الثقة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس" في تقرير لها أن محادثات جدة ركزت على مواضيع محددة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وتحقيق وقف إطلاق النار وغيره من إجراءات بناء الثقة تمهيداً للتوصل إلى وقف دائم للعدائيات.

مفاوضات جدة لوقف الحرب في السودان

وأضافت "واس" أنه على ضوء إعلان جدة لحماية المدنيين في السودان الصادر في 11 مايو 2023، تلتزم كلاً من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالالتزامات التالية:

(1) الانخراط في آلية إنسانية مشتركة بقيادة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لمعالجة معوقات إيصال المساعدات الإغاثية.

(2) تحديد جهات اتصال لتسهيل مرور وعبور العاملين في المجال الإنساني والمساعدات.

(3) تنفيذ إجراءات بناء الثقة فيما يخص:

- إنشاء آلية تواصل بين قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

- احتجاز الهاربين من السجون.

- تحسين المحتوى الإعلامي لكلا الطرفين، وتخفيف حدة اللغة الإعلامية.

- اتخاذ إجراءات حيال الأطراف المثيرة للتصعيد والمأججة للصراع.

على أن يتم تنفيذ هذه الإجراءات بالتوازي.

وأكد الطرفان (القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع) التزامهما الفردي تجاه تيسير مرور المساعدات الإنسانية لكلا الطرفين.

تمثل هذه الالتزامات خطوةً مهمة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية مما يسهم في تخفيف معاناة الشعب السوداني، وفي هذا الإطار، يعود الأمر الآن لكل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الالتزام التام بمسؤوليتهما لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

يأسف الميسرون لعدم تمكن الطرفين من الاتفاق على اتفاقات لتنفيذ وقف إطلاق النار خلال هذه الجولة الأولى، حيث لا يوجد أي حل عسكري مقبول لهذا الصراع، ويحث الميسرين كلاً من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لتقديم مصلحة الشعب السوداني أولاً، وإلقاء السلاح، والانخراط في المفاوضات لإنهاء هذا الصراع.