رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التونسي يصل الرياض للمشاركة في القمة السعودية الإفريقية

نشر
الأمصار

وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس، ممثل رئيس جمهورية تونس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، والوفد المرافق له، للمشاركة في القمة السعودية الإفريقية والقمة العربية غير العادية والقمة الإسلامية.

 

 

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية الدكتور عبدالعزيز بن علي الصقر، وسفير الجمهورية التونسية لدى المملكة هشام الفوراتي، ومندوب عن المراسم الملكية.

 

فرنسا تعتزم تزويد تونس بالقمح اللين والشعير


توقع مدير العلاقات الدولية بالفرنسية للحبوب "انترسيريال فرانس" فيليب هوسال، تزويد تونس بكميات من القمح اللين والشعير الفرنسي.

وأوضح مدير العلاقات الدولية بالفرنسية للحبوب "انترسيريال فرانس" فيليب هوسال، أن فرنسا تعتزم تزويد تونس بنحو 35 بالمائة من احتياجاتها من القمح اللين الموجه الى المطاحن، و50 بالمائة من حاجياتها من الشعير، خلال موسم 2023- 2024.

ولفت مدير العلاقات الدولية بالفرنسية للحبوب "انترسيريال فرانس" فيليب هوسال، إلى أن تونس تبقى بلدًا موردًا هيكليًا وعليها أن تقتني خلال ذلك الموسم من السوق الدولية 1.1 مليون طن من القمح اللين، و1.1 مليون طن القمح الصلب، و800 ألف طن من الشعير و580 ألف طن من حبوب الذرة، تمثل في مجملعا احتياجاتها من الحبوب.

 

وتابع مدير العلاقات الدولية بالفرنسية للحبوب "انترسيريال فرانس" فيليب هوسال، خلال اللقاءات التونسية الفرنسية للحبوب 2023 بالعاصمة التونسية، بأن ما تشهده تونس من الجفاف منذ أكثر من 5 سنوات، أثر بشكل كبير على المحاصيل.

تونس والبنك الدولي يبحثان سبل مواجهة التغيرات المناخية 

أجرت وزيرة المالية في تونس سهام البوغديري نمصيّة، مباحثات مع وفد من البنك الدولي، ضم جيسو هيشيل المدير الإقليمي، لدائرة المغرب العربي وألكسندر أوروبيو ممثل البنك الدولي في تونس، سبل التعاون المشترك لمواجهة تأثير التغيرات المناخية.

وذكرت وزارة المالية في تونس، أن اللقاء تناول أهم مخرجات التقرير الذي أعده البنك الدولي حول "المناخ والتنمية بتونس" بالتعاون مع الحكومة التونسية، وذلك بحضور كل من عبد المنعم بلعاتي وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري وليلى الشيخاوي وزيرة البيئة.

وأشار البيان إلى أن اللقاء تناول أيضا مناقشة أهم الحلول الكفيلة للحد من تداعيات التأثيرات المناخية على التنمية والعمل على صياغة برنامج عمل مشترك والحرص على تنفيذه في أسرع وقت.