رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب مصر بالأمم المتحدة: نرفض انتهاكات إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة

نشر
الأمصار

جدد السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الرفض والإدانة لانتهاكات إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة وفرضها عقاباً جماعياً قمعياً على الشعب الفلسطيني وحرمانه من المياه ومن الحياة.

جاء ذلك خلال مشاركته فى اجتماع مجموعة أصدقاء المياه في الأمم المتحدة، مساء اليوم الأربعاء.

وعلى صعيد اخر، ثمَّن سامح شكري وزير الخارجية المصري المواقف المتوازنة التي يتبناها السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على مسار احتواء تداعيات الأزمة فى قطاع غزة ووضع حد لها، معرباً عن التقدير للدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة تحت قيادته الحكيمة على صعيد التعامل مع الأزمة الراهنة وتأكيده الدائم على ضرورة التزام الدول بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

جاء ذلك خلال تلقى شكري اتصالاً هاتفياً من أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك للتنسيق والتشاور حول الأوضاع في غزة.

وأكد السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على ضرورة إنهاء الوضع المأساوي في غزة وإقرار وقف إطلاق النار، مثمناً الدور الهام الذي تضطلع به مصر للحد من هذه الأزمة وتقديم وإيصال المساعدات لسكان القطاع، فضلاً عن دورها المحوري في دعم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة. 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير شكري والسكرتير العام للأمم المتحدة بحثا بشكل مستفيض الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، والجهود الدبلوماسية الساعية للتوصل لوقف إطلاق النار حفاظاً على أرواح المدنيين الفلسطينيين، وبما يتيح الفرصة لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كامل وآمن وبصورة مستدامة دون أي عوائق.

استقبال المساعدات الدولية إلى غزة

شهد مطار العريش بشمال سيناء المصرية، تواصل تدفق المساعدات الدولية لقطاع غزة، وتهبط بمطار العريش يوميا طائرات تحمل مساعدات ومواد إغاثة انسانية عاجلة يتسلمها فرع الهلال الأحمر المصرى ويعيد نقلها مشحونة على قاطرات إلى بوابة معبر رفح حيث تعبر للجانب الفلسطيني.

وبحسب بيانات متابعة حركة وصول المساعدات إلى غزة إلى مطار العريش خلال الساعات الماضية هبوط 6 طائرات محملة بـ 227 طنًا من المساعدات المتنوعة، بينها 3 طائرات من دولة الإمارات محملة بـ 45 طنًا من المستلزمات الطبية، وطائرة من الكويت محملة بـ 32 طنًا من المواد الغذائية وطائرة من باكستان محملة بـ 84 طنًا من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية وطائرة من الاتحاد الأوروبي محملة ب 5 طنا من المستلزمات الطبية.

ارتفع عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش الدولي منذ 12 أكتوبر الماضي إلى 96 طائرة حملت عدة الاف من أطنان المساعدات المتنوعة، تم تخزينها فى 7 مخازن مؤمنة فى مدينة العريش ونقلها إلى قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني.

ونقلت المساعدات من 28 دولة عربية واجنبية و13 منظمة اقليمية ودولية، وهى عبارة عن مساعدات إنسانية وأدوية ومستلزمات وأجهزة طبية ومواد غذائية وخيام وسيارات إسعاف المجهزة.