رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. اعتقال قاتل هارب من السجن مُنذ 11 عامًا في بنغازي

نشر
الأمصار

أعلن "جهاز البحث الجنائي في ليبيا"، القبض على مُدان هارب من السجن مُنذ 11 عامًا كان يقضي فترة محكومية في واقعة قتل العمد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

جاء ذلك بعد تلقي إدارة التحقيقات والاستيفاء بجهاز البحث الجنائي معلومات عن اخباء مطلوب للعدالة في أحد المناطق بمدينة بنغازي، بحسب بيان نشرته الإدارة العامة للبحث الجنائي على «فيسبوك».

ضبط مُتهم هارب من جريمة قتل مُنذ 2014

وأضاف البيان أن وحدة القبض التابعة لإدارة التحقيقات والاستيفاء أطلقت عملية تحري واسعة لرصد المطلوب والتأكد من الأماكن التي يتردد عليها في الخفاء، حيث جرى نصب كمين محكم على كافة الطرق التي من المتوقع أن يمر منها أثناء تنقله، الأمر الذي أفضى لضبطه، والعثور بحوزته على كميات كبيرة من الحبوب المهلوسة.

وخلال التحقيق بمقر جهاز البحث الجنائي بمنطقة الهواري، اعترف المقبوض عليه بأنه هارب من سجن الكويفية بمدينة بنغازي، وذلك في شهر يوليو عام 2013 مستغلا إحدى الأحداث الأمنية في المدينة آنذاك. كما اعترف أيضًا أنه كان يقبع في السجن لمدة 11 عامًا لقضاء فترة محكومية في قضية قتل عمد.

إيرادات ليبيا من مبيعات النفط 15.16 مليار دولار في 10 أشهر

أعلن مصرف ليبيا المركزي في بيان، الثلاثاء، أن إيرادات البلاد من مبيعات النفط بلغت 74.4 مليار دينار (15.16 مليار دولار) منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول، وكانت الإيرادات بلغت 67.1 مليار دينار في نهاية سبتمبر/أيلول 2023.

وأشار مصرف ليبيا المركزي إلى النفط المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي والعماد الرئيسي لإيرادات البلاد.

ليبيا تُرحّل 600 مصري دخلوا أراضيها بشكل غير شرعي

وأفادت وزارة الداخلية في ليبيا، بأن 600 مصري دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية سيتم ترحيلهم إلى بلادهم براً عبر نقلهم إلى معبر أمساعد الحدودي مع مصر.

أفاد جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في وزارة الداخلية في ليبيا، الاثنين، بأن 600 مصري دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية سيتم ترحيلهم إلى بلادهم براً عبر نقلهم إلى معبر أمساعد الحدودي مع مصر.

وقال اللواء محمد بريدعة، وكيل الشؤون الأمنية بجهاز مكافحة الهجرة بالداخلية في ليبيا غير الشرعية "تنظم اليوم (الاثنين) عملية ترحيل من العاصمة طرابلس لـ600 مواطن مصري دخلوا بطريقة غير شرعية" إلى الأراضي الليبية.

وظهر مئات الشباب وهم يرتدون قمصانًا رمادية أو بيضاء وسراويل سوداء، ويستجيبون لنداء الضابط قبل حصول كل منهم على تصريح مرور.

وفي موقف السيارات، كانت في انتظارهم نحو عشر حافلات لإعادتهم إلى معبر السلوم الحدودي (المصري)، أقصى شرق ليبيا، وفق وكالة الصحافة الفرنسي.

ليبيا تُعلن بدائل دفع قيمة المحروقات والتكاليف السنوية للاستهلاك 

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة، استخدام ما يزيد على 8 مليارات دولار سنويًا كوقود للمحطات الكهربائية، بينما يُستخدم ما يقارب 4 مليارات دولار لتوريد المحروقات للاستعمالات الأخرى.

جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس حكومة ليبيا «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة لمتابعة ملف المحروقات في جميع جوانبه الفنية والمالية، بحضور وكيل وزارة الاقتصاد سهيل أبو شيحة، ومدير عام شركة البريقة لتسويق النفط فؤاد بالرحيم، وأعضاء اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس الوزراء رقم 46 لسنة 2023 بشأن مراجعة آلية سداد المحروقات والتمويل المناسب، ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء عادل جمعة. 

ليبيا.. الدبيبة يُؤكد دعمه للحركة الكشفية لتميزها بالأعمال الخيرية

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيية، إنه سيواصل دعم مجهودات الحركة الكشفية وفئة الشباب عامة لتميزها في الأعمال التطوعية داخل البلاد وخارجها. 

جاء ذلك خلال مشاركته في احتفالية اختتام أنشطة الفرقة الأولى  "متقدم"  بفوج المدينة مصراتة للكشافة والمرشدات، بالمسرح الوطني بمصراتة أمس الجمعة ، حضرها ايضا عضو مجلس النواب "محمد الرعيض" ووكيل وزارة العدل بحكومة الوحدة الوطنية 

وحسب المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة  اثني "الدبيبة  " خلال كلمة القاها بالمناسبة على ما يقدمه  فوج المدينة من تنمية وخدمة للمجتمع  ، كان آخرها المشاركة في الأعمال الإغاثية عقب السيول التي ضربت مدينة درنة في 10 سبتمبر الماضي.

من جانبه كرّم قائد فوج المدينة رفقة قادة ومنتسبي الفرقة الأولى بالفوج رئيس الحكومة لدعمه ومساندته للفرقة .

وفي الختام الاحتفالية ، انطلق رئيس الحكومة  في مسيرة راجلة رفقة المسؤولين الحاضرين ومنتسبي الفوج ومكونات مدينة مصراتة، نصرةً لأبناء الشعب الفلسطيني وتنديدا بالمجازر التي تتعرض لها غزة على يد الاحتلال الإسرائيلي حسب المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة.