رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة التونسية يبحث الوضع الحالي لمنظومة الألبان ومشتقاتها

نشر
الأمصار

بحث رئيس الحكومة التونسية، أحمد الحشّاني، خلال جلسة عمل عقدها اليوم الثلاثاء بالقصبة، الوضع الحالي لمنظومة الألبان ومشتقاتها، بحضور رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، وممثلين عن قطاع انتاج الحليب.

وأوضحت رئاسة الحكومة التونسية، في بلاغ لها، أن هذه الجلسة تطرقت إلى واقع وآفاق منظومة الألبان من حيث حجم الإنتاج ومستوى الاستهلاك الوطني والمخزون الاستراتيجي وآخر المعطيات المتعلقة بها، والاجراءات المقترحة للحفاظ على توازناتها.

وأشار البلاغ إلى أن رئيس الحكومة أكد على أهمية منظومة الألبان باعتبارها منظومة حيوية تساهم في تحقيق الأمن الغذائي الوطني، مشددا على ضرورة العمل على تطويرها وتعزيزها، بما يضمن ضمان توازناتها وتوفير منتجات الألبان بجودة عالية وبأسعار مناسبة للمستهلكين.

وخلصت الجلسة إلى ضرورة اتخاذ جملة من الإجراءات، منها:

  • دعم قطاع انتاج الحليب من خلال توفير الأعلاف بأسعار مناسبة.
  • تحسين ظروف عمل مربي الأبقار الحلوب.
  • تعزيز قدرات مراكز تجميع الحليب.
  • تطوير صناعة منتجات الألبان.

وتعهد رئيس الحكومة التونسية بمتابعة تنفيذ هذه الإجراءات وتذليل كل الصعوبات التي قد تواجهها..

تونس تبحث مع وفد من البنك الدولي سبل الحفاظ على الأمن الغذائي
 

بحثت دولة تونس، مع وفد من البنك الدولي، وضع خطة عمل للمحافظة على الأمن الغذائي وتركيز الآليات الضرورية لمقاومة مواسم الجفاف المتتالية، وجاء ذلك من خلال مسؤولون عن ثلاث حقائب وزارية بتونس.

التشارك بين تونس والبنك الدولي


وشارك في اللقاء وزيرة المالية والمكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والتخطيط سهام البوغديري نمصية، ووزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي، ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب، والمستشارة لدى رئيس الحكومة سامية الشرفي، كما ترأست وفد البنك الدولي، المشارك في الاجتماع، مديرة التنمية المستدامة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط بالبنك، مسكارام براهان.

وتم التطرق خلال اللقاء إلى أوجه التعاون بين تونس والبنك الدولي في مجال مجابهة تداعيات التغيرات المناخية على قطاعات الزراعات الكبرى وخاصة منظومة الحبوب وآفاق التعاون المشترك، وفق ما أوردته الوزارة.وكانت تونس، قد صادقت رسميا - في 9 أغسطس الماضي - على اتفاقية قرض مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير التابع لمجموعة البنك الدولي، تتيح لها تعبئة 130 مليون دولار أمريكي، أي ما يقارب 400 مليون دينار لتمويل مشروع التدخل العاجل من أجل الأمن الغذائي.