رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تقدم شحنة وقود طارئة لكهرباء اليمن

نشر
الأمصار

 قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، شحنة وقود طارئة لمحطات توليد الكهرباء في العاصمة عدن، وذلك في إطار دعمها المستمر للشعب اليمني.

وصلت الدفعة الأولى من الشحنة إلى ميناء عدن، وسيتم تفريغها على الفور لإعادة تشغيل محطات الكهرباء التي كانت مهددة بالإغلاق بسبب نقص الوقود.

وتأتي هذه الشحنة في الوقت الذي تعاني فيه عدن من انقطاع متكرر للتيار الكهربائي، مما يتسبب في معاناة كبيرة للمواطنين.

وجاء الإعلان عن وصول شحنة الوقود خلال استقبال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم السفير الاماراتي محمد حمد الزعابي.

وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وبدور دولة الإمارات العربية المتحدة، وتدخلاتها الانمائية والانسانية السخية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني وتحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والاستقرار، والتنمية والسلام.

إعصار "تيج"

وفي سياق اخر، أعلنت الأمم المتحدة، وفاة وإصابة 510 شخص، وتضرر أكثر من 18 ألف أسرة في ثلاث محافظات شرقي اليمن، جراء إعصار "تيج".

وبحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن تداعيات الإعصار: "تم الإبلاغ عن 510 ضحايا لإعصار تيج، منها 6 حالات وفاة و473 إصابة في المهرة، و31 إصابة في سقطرى، تم علاجها في المرافق الصحية"، نقلا عن غرفة عمليات الطوارئ بمكتب الصحة بالمحافظة وجمعية الهلال الأحمر اليمني.

وأوضح التقرير أنه: "في أعقاب الإعصار، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 18,000 أسرة قد تأثرت، خاصة في المهرة، تليها محافظتي حضرموت وسقطرى".

وأضاف: "بناءً على آخر التحديثات وتقييمات الاحتياجات والتقارير الواردة من الوحدة التنفيذية وشركاء المجموعة وبيانات آلية الاستجابة السريعة ومصفوفة تتبع النزوح، هناك ما يقدر بنحو 16,119 أسرة متضررة في 8 مديريات في محافظة المهرة؛ 2,040 أسرة متضررة في مديرية الريدة وقصير بحضرموت؛ و500 أسرة متأثرة في سقطرى".

وأكد أنه "لاتزال منازل المدنيين والبنية التحتية العامة، بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية وشبكات المياه، متضررة بشكل كبير"، مشيرا إلى أن بعض مواقع النازحين الموجودة مسبقًا، تعرضت لأضرار كبيرة في المهرة وحضرموت، مما أثر على أكثر من 400 أسرة.

وأكد مكتب الأمم المتحدة أنه يواصل مع شركائه تقديم المساعدات الماسة للأسر المتضررة، مع التأكيد على وجود حاجة ماسة إلى تمويل إضافي لمعالجة فجوات الاستجابة.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت نزوح أكثر من 4 آلاف و400 أسرة من منازلها، تمثل ما يزيد عن 26 ألف شخص في اليمن خلال أسبوع، غالبيتهم في محافظتي المهرة وحضرموت؛ جراء تداعيات إعصار "تيج".

وقد ضرب "إعصار تيج" الساحل الشرقي لليمن يومي 23 و24 في أكتوبر الفائت، ونتج عن أمطار غزيرة وسيولا جارفة خلفت أضراراً بشرية ومادية كبيرة.

وإعصار تيج كان إعصارًا استوائيًا قويًا تشكل فوق وسط جنوب بحر العرب ووصل إلى اليابسة في سقطرى واليمن. كان هذا أول إعصار يصل إلى اليابسة في البلاد منذ إعصار لبان عام 2018.

وكان تيج سادس منخفض وثالث إعصار في الموسم، تشكل تيج مع إعصار هامون، وهي ظاهرة نادرة في بحر العرب وخليج البنغال.

واتخذ الإعصار مسارًا باتجاه الغرب والشمال الغربي في بحر العرب ووصل إلى اليابسة في محافظة المهرة باليمن في الفترة ما بين 23 و24 أكتوبر 2023، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات في النصف الشرقي من البلاد والأجزاء الغربية من عمان.