رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تعلن تأجيل انعقاد القمة العربية الإفريقية نظرًا للتطورات في غزة

نشر
الأمصار

أعلنت السعودية، الثلاثاء، تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الأفريقية الخامسة إلى وقتٍ يحدد لاحقاً نظراً إلى التطورات الحالية في غزة.

وقالت، في بيان، لوزارة الخارجية، إن "القرار جاء بعد التنسيق مع أمانة جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي".

وأشارت إلى أن قرار التأجيل يرجع إلى "الحرص على ألّا تؤثر الأحداث السياسية في المنطقة على الشراكة العربية الأفريقية التي ترتكز على البعد التنموي والاقتصادي".

أحداث غزة


ولفتت إلى أن الأحداث في غزة "استدعت الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية تختصان ببحث الأزمة الحالية وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة".

وتقصف إسرائيل قطاع غزة، منذ 32 يوما، ما خلف حتى اليوم أكثر من 10 آلاف قتيل في غزة من بينهم أكثر من 4 آلاف طفل، بحسب بيانات وزارة الصحة التابعة لحماس بقطاع غزة، ردا على هجوم مسلح لحماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي هجوم مسلح غير مسبوق شنته حركة حماس الشهر الماضي، على جنوب إسرائيل قتل نحو 1400 شخص غالبيتهم من المدنيين وقضوا في اليوم الأول للهجوم بحسب السلطات الإسرائيلية، بالإضافة إلى إصابة 3000 آخرين، إضافة إلى 242 تم اقتيادهم إلى قطاع غزة.

وفي وقت سابق من اليوم، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان،  هاتفياً مع نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرج آخر التطورات في غزة ومحيطها، وأهمية وقف التصعيد العسكري بما يسهم في حقن دماء المدنيين العزّل، وضرورة إيجاد حل عادل وشامل يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني.

واستعرض الطرفان، العلاقات بين السعودية والنمسا، وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال عددٍ من القضايا الإقليمية والدولية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس".

العلاقات بين السعودية والنمسا

العلاقات السعودية النمساوية هي العلاقات الخارجية بين النمسا و المملكة العربية السعودية. أقيمت علاقات دبلوماسية رسمية ومباشرة يوم 10 سبتمبر 1957. واليوم النمسا لديها سفارة في الرياض والمملكة العربية السعودية لديها سفارة في فيينا. في أكتوبر 2001 قام رئيس النمسا توماس كليستيل بزيارة المملكة العربية السعودية.

وفي أبريل 2004، قام ولي العهد الأمير عبد الله بزيارة النمسا. في مارس 2006 قام رئيس النمسا هاينز فيشر بزيارة المملكة العربية السعودية.

وقد وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2018م نحو 2,370 مليون ريال سعودي، منها واردات بقيمة 2,347 مليون ريال وصادرات بقيمة 23 مليوون ريال، بينما في عام 2017م بلغت قيمة التبادل التجاري بين الجانبين حوالي 2,746 مليون ريال، منها واردات بنحو 2,708 مليون ريال وصادرات بنحو 38 مليون ريال سعودي.

أهم السلع المصدرة لعام 2018 

نحاس ومصنوعاته.
لدائن ومصنوعاتها.
ألومنيوم ومصنوعاته.
مصنوعات من حديد وصب (فولاذ).
الحديد والصلب (فولاذ).

أهم السلع المستوردة 2018

آلات وأدوات آلية وأجزاؤها.
أجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها.
سيارات وأجزاؤها.
منتجات الصيدلة.
خشب ومصنوعاته؛ فحم خشبي

الاتفاقيات واللجان المشتركة
اللجنة السعودية النمساوية، ويرأسها من الجانب السعودي وزارة الاقتصاد والتخطيط.

الاتفاقيات الاقتصادية بين الجانبين

-اتفاقية العلاقات الاقتصادية والتعاون الاقتصادي والصناعي والتقني بين المملكة العربية السعودية وجمهورية النمسا والتي جرى توقيعها بتاريخ 29 مارس 1989م، والتي تم تطبيقها بتاريخ 1 يوليو 1989م.
-اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار المتبادل بين الطرفين والتي وقعت في 30 يوليو 2001م ودخلت حيز التنفيذ 25 يوليو 2005م.