رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"بلومبرج": احتياطي إسرائيل من النقد الأجنبي انخفض 7.3 مليار دولار في أكتوبر

نشر
بنك إسرائيل
بنك إسرائيل

ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن احتياطي إسرائيل من النقد الأجنبي انخفض 7.3 مليار دولار في أكتوبر، وذلك جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

 احتياطي إسرائيل من النقد الأجنبي

وأكد بنك إسرائيل المركزي، اليوم الثلاثاء، إنه باع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر الماضي، مما أدى إلى تراجع الاحتياطي إلى 191.235 مليار دولار وفقًا لـ"رويترز".

وأطلق بنك إسرائيل المركزي، برنامجًا بقيمة 30 مليار دولار لبيع النقد الأجنبي منذ بداية العملية العسكرية في قطاع غزة في 7 أكتوبر؛ لمنع حدوث تدهور حاد في سعر صرف الشيكل، وتُعد هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يبيع البنك المركزي الإسرائيلي فيها النقد الأجنبي.

وفي فبراير الماضي، قرر محافظ بنك إسرائيل المركزي، رفع سعر الفائدة للمرة الثامنة منذ أبريل الماضي، بنسبة فاقت التوقعات (50 نقطة أساس)، لتصل إلى 4.25%، وهي أعلى مستوى يصل إليه سعر الفائدة في إسرائيل منذ الربع الأخير من العام 2008.

وجاء ذلك وسط زيادة التضخم بما يفوق التوقعات، وضعف الشيكل مقابل الدولار، ومخاوف من أن يستمر بنك إسرائيل باتخاذ السياسة النقدية ذاتها لمواجهة التضخم، ما يعني فرضه المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، علما بأن توقعات الخبراء كانت قد أشارت إلى أن الزيادة الجديدة ستكون 25 نقطة أساس (0.25%).
واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.