رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرباح "أرامكو" السعودية تهبط 23% بالربع الثالث

نشر
شركة أرامكو النفطية
شركة أرامكو النفطية السعودية

أعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة، اليوم الثلاثاء، تراجع صافي أرباحها في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 23% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، جراء انخفاض أسعار الخام والكميات المباعة.

هبوط حاد في أرباح "أرامكو" السعودية

وبحسب بيان للشركة على موقع البورصة السعودية "تداول" فإن "صافي الدخل بلغ 122,19 مليار ريال (32,58 مليار دولار) للربع الثالث من عام 2023، مقارنة مع 159,12 مليار ريال (42,43 مليار دولار) للربع ذاته من عام 2022"، مشيرة إلى أن ذلك "الانخفاض يعكس بشكل رئيس تأثير انخفاض أسعار النفط الخام، والكميات المباعة".

ويأتى ذلك، بعد انخفاض صافي الربح بنسبة 19.25 بالمئة في الربع الأول و38 بالمئة في الربع الثاني مقارنة بعام 2022، وفقا لوكالة "فرانس برس".

ومنذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 فقد ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير، حيث بلغت عند ذروتها أكثر من 130 دولارا للبرميل.

وبلغت أرباح أرامكو العام الماضي 161.1 مليار دولار وهو مستوى قياسي بحسب الشركة، ما منح المملكة أول فائض في الميزانية السنوية منذ ما يقارب العشر سنوات.

وفي تقرير صدر في أواخر أكتوبر، قالت شركة جدوى للاستثمار ومقرها في الرياض، إن الأسعار تقدر هذا العام بحوالي 85 دولارا للبرميل.

ويرى خبراء اقتصاديون إن المملكة تحتاج إلى تسعير النفط عند حوالي 80 دولارا للبرميل لتحقيق التوازن في ميزانيتها، على الرغم من أن ذلك قد لا يحدث بسبب خفض الإنتاج وزيادة الإنفاق.

وكان محللون يتوقعون تحقيق أرباح صافية قدرها 31.8 مليار دولار في الربع الثالث، وفقا لمتوسط تقديرات 12 محللا، حسبما أشارت وكالة "رويترز".

وتراجع إنتاج أكبر مصدر للنفط الخام في العالم بعدما أعلنت الرياض في أبريل خفضا قدره 500 ألف برميل يوميا في إطار تحرك مشترك مع قوى نفطية أخرى لخفض الإمدادات بأكثر من مليون برميل يوميا في محاولة لدعم الأسعار.

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية في يونيو خفضا طوعيا آخر بمقدار مليون برميل يوميا دخل حيز التنفيذ في يوليو.

وأكدت الوزارة أن هذا التخفيض سيستمر حتى ديسمبر

ويبلغ إنتاج المملكة اليومي تسعة ملايين برميل حاليا، وهو أقل بكثير من طاقتها القصوى البالغة 12 مليون برميل يوميا.