رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023

نشر
سعر الدولار في السودان
سعر الدولار في السودان

يواجه الاقتصاد في السودان تحديات جمة بسبب نقص العملات الأجنبية وارتفاع سعرها في السوق السوداء، حيث بلغ الجنيه السوداني أدنى مستوى له أمام الدولار الأمريكي.

وذكرت مصادر مصرفية، أن سعر الدولار في السوق الموازي، اليوم الثلاثاء، وصل حاجز الألف جنيه في بعض المدن الكبرى، في حين يباع في المصارف الرسمية بحوالي 750 جنيها.

سعر الدولار في السودان

وأفاد أن الدولار الأمريكي شهد ارتفاعا مستمرا في السوق الموازي في المدن الكبرى مثل بورتسودان وود مدني وعطبرة، في حين ظل ثابتا في المصارف الرسمية عند 750-760 جنيها.
وأوضحت المصادر، أن هذا التفاوت يؤثر سلبا على قطاعات عديدة من الاقتصاد، خاصة الاستيراد والتجارة، التي تحتاج إلى تأمين العملات الأجنبية لشراء البضائع والخامات.

سعر الدولار في السودان

وأضافت المصادر أن هذه الظروف تزيد من التضخم والغلاء، وتفاقم معاناة المواطنين.

وطالبت المصادر، الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح الوضع المالي والنقدي، والحد من التلاعب بسعر الصرف.

وأكدت مصادر موثوقة، أن الجنيه السوداني يتعرض لضغوط كبيرة في مواجهة الدولار، وأن سعر الصرف في السوق الموازية قد وصل 1000 جنيه للدولار، مسجلاً رقماً قياسياً.

الدولار

سعر الدولار في السودان

وأشارت المصادر إلى أن هذا الوضع ينذر بخطر على الاقتصاد في السودان والمالية العامة، ويحتاج إلى تدخل عاجل من الحكومة.

وقالت المصادر، إن هناك عدة عوامل تسببت في هذا التدهور، منها حرب ابريل التي أثرت على الإنتاج والتجارة، ونقص العملة الصعبة الذي حد من الواردات والصادرات، والتضخم المستمر الذي أكل قيمة المال، والحصار الدولي الذي منع تدفق المساعدات والقروض، والأزمة السياسية التي أثارت التوتر والشك في المؤسسات.

انهيار الجنيه السوداني 

ونقلت المصادر عن خبراء اقتصاديين قولهم إن هذا الانهيار في قيمة الجنيه يزيد من معاناة المواطنين، ويقلل من قدرتهم على تلبية احتياجاتهم من السلع والخدمات. وأضافوا أن هذا يعكس فشل الحكومة في إدارة المالية العامة بشكل فعال، وفي تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات، وفي توفير سيولة كافية لإغاثة المجتمع.
وطالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات فورية لإنقاذ هذه الأزمة، من خلال تحديد سعر صرف رسمي وشفاف للجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التحكم في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات.

الدولار

سعر الدولار في السودان

كما دعوا إلى إصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى التبذير والإنفاق.

وتوقعوا أن يستمر انهيار قيمة الجنيه في الفترة المقبلة، ما لم تتخذ خطوات جذرية لإيقاف هذه التدهور.

وحذروا من أن هذا الانهيار سيزيد من صعوبة حياة السودانيين، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

وقبيل اندلاع الحرب في السودان كان سعر الدولار متأرجحًا في حدود (556) جنيهًا قبل أن يبدأ رحلة الصعود إلى الألف جنيه بعد سبعة أشهر من القتال بين الجيش والدعم السريع وتوقف الاقتصاد في العاصمة الخرطوم كليًا.

أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء والبنوك

الدولار الأمريكي  995.00 جنيها.
الريال السعودي  267.00 جنيها.  
الدرهم الاماراتي  274.00 جنيها.
اليورو  1020 جنيها.
الجنيه الاسترليني  890.00 جنيها.
الجنية المصري  25 جنيها.
الدينار البحريني  2070 جنيها.
الريال القطري  270.0 جنيها.