رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس العراق والقضاء الأعلى يبحثان التنسيق لإعداد مشاريع القوانين

نشر
رئيس العراق
رئيس العراق

التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي فائق زيدان، اليوم الاثنين، رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، وخلال اللقاء بحثا التنسيق بين رئاسة الجمهورية والقضاء في اعداد مشاريع القوانين الجديدة وتعديل القوانين التي تستوجب التعديل.

إعداد مشاريع القوانين الجديدة وتعديل القوانين

وحضر اللقاء الذي جمع رئيس العراق ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، نواب رئيس محكمة التمييز ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي والمستشار الاقدم لرئيس الجمهورية.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان، أن نجاح العراق ببناء علاقات دولية جيدة أساس في بناء الدولة.

وقال في كلمة له خلال فعاليات مؤتمر السفراء السابع في وزارة الخارجية: إن "نجاح العراق في بناء علاقات جيدة هو الأساس الذي يقع ضمن مهام عمل وزارة الخارجية عبر السفراء المنتشرين في دول العالم"، لافتاً الى أنه "يجب أن يكون السفراء على قدر هذه المسؤولية بعكس صورة إيجابية عن العراق".
وأشار الى أن "العراق شهد تحديات خارجية وداخلية منذ تغيير النظام السياسي  عام 2003 منها ما يتعلق بتجمع قوى الإرهاب التي حاولت زعزعة الأمن الداخلي وإعاقة التقدم الاقتصادي"، مؤكدا أن "الأجهزة الأمنية المختصة تمكنت من هزيمة الإرهاب".

وأضاف زيدان: "أما التحدي الآخر فكان على المستوى الخارجي لأن الكثير من الدول لم تتكيف مع العراق الجديد"، مؤكداً أنه "كان لوزارة الخارجية دور خاص من خلال سفرائها مع تلك الدول لإعادة العلاقات معها وبشكل تدريجي".

وفي وقت سابق، أفصحت لجنة النزاهة النيابية العراقية، اليوم السبت، عن التوجه لتشريع وتعديل 3 مشاريع قوانين مهمة، فيما أكدت أنها فتحت ملف عقارات الدولة لبيان كيفية بيعها وإيجارها في السنوات السابقة.

وقالت عضو اللجنة سروة عبد الواحد لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" اللجنة تعمل على تشريع وتعديل بعض القوانين المهمة ومنها مشروع قانون استرداد الأموال وتعديل قانون هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وإعطاء صلاحيات لهاتين المؤسستين في الحرب على الفساد".

وأضافت، أن" اللجنة فتحت ملف عقارات الدولة وهو من الملفات المهمة لمعرفة آلية إيجارها وبيعها والقوانين التي سمحت ببيع عقارات الدولة".