رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تسحب بعض موظفي سفارتها في لبنان

نشر
بريطانيا
بريطانيا

قالت وزارة الخارجية في بريطانيا، اليوم الاثنين، إنها سحبت مؤقتًا بعض موظفي السفارة البريطانية من لبنان.

ونصحت وزارة الخارجية في بريطانيا، بالفعل البريطانيين بعدم السفر إلى لبنان، بسبب التوتر الذي يسود المنطقة في الوقت الراهن، حسب "رويترز".

وحثت البريطانيين في لبنان على المغادرة، على خلفية تبادل إطلاق النار على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

بريطانيا تسعى لتقييد المسيرات المؤيدة للفلسطينيين السبت المقبل

قالت صحيفة "الجارديان" إن أوليفر دودن نائب رئيس وزراء بريطانيا، كرر "مخاوف الحكومة الجسيمة" بشأن المسيرات المؤيدة للفلسطينيين في يوم الهدنة الموافق السبت 11 نوفمبر، على الرغم من تأكيدات المنظمين بشأن تجنب النصب التذكاري حيث ستقام الخدمة الوطنية السنوية لإحياء الذكرى في اليوم التالي.

يشار إلى أن يوم الهدنة يحيى ذكرى توقيع الهدنة بين الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وألمانيا القيصرية لوقف الأعمال العدائية على الجبهة الغربية للحرب العالمية الأولى، وقد دخلت الهدنة حيز التنفيذ في الساعة 11 صباحًا من يوم 11/11 لعام 1918.

وفي أعقاب إصابة أربعة من رجال الشرطة يوم السبت واعتقال 29 شخصًا في مسيرة في لندن ضد الهجمات الإسرائيلية على غزة في بريطانيا، قال أوليفر دودن نائب رئيس وزراء بريطانيا، إن المزيد من المظاهرات المخطط لها يوم السبت المقبل، 11 نوفمبر، قد تؤدي إلى المزيد من الاضطرابات، وقال أيضًا إن المسيرات يمكن أن يساء تفسيرها على أنها علامة تخويف، خاصة تجاه المجتمع اليهودي.

وفي حديثه لبرنامج "صباح الأحد" مع تريفور فيليبس على قناة سكاي نيوز، قال أوليفر دودن نائب رئيس وزراء بريطانيا،: "في الوقت الذي كان من المفترض أن يكون ذكرى رسمية لتضحيات الأجيال السابقة ودعم قيمنا البريطانية، أعتقد أن الشرطة بحاجة إلى التفكير بعناية شديدة بشأن السلامة، هذه المظاهرة، وتحديداً ما إذا كان يمكن أن تتحول إلى احتجاجات عنيفة والإشارة التي ترسلها، خاصة إلى المجتمع اليهودي."

وأضاف أوليفر دودن نائب رئيس وزراء بريطانيا، قائلًا: "الآن، أفهم أن مفوض شرطة العاصمة يواصل إبقاء الأمر قيد المراجعة وأعتقد أن هذا مناسب."

في الأسبوع الماضي، وصف ريشي سوناك الاحتجاج المخطط له في يوم الهدنة، والذي يشمل صمتًا لمدة دقيقتين إحياءً لذكرى قتلى الحرب البريطانيين في الذكرى 105 لنهاية الحرب العالمية الأولى، بأنه "استفزازي وغير محترم".

وصعدت وزيرة الداخلية في بريطانيا، سويلا برافرمان، من لهجة الخطاب بمنشور على موقع X، تويتر سابقًا، جاء فيه: "من غير المقبول تمامًا تدنيس يوم الهدنة بمسيرة كراهية عبر لندن".

وتعهد المنظمون، حملة التضامن الفلسطيني، بأن مسيرة السبت المقبل ستتجنب النصب التذكاري والمنطقة المحيطة بوايتهول في وسط لندن في بريطانيا، حيث يقع النصب التذكاري وحيث ستقام الخدمة الوطنية السنوية لإحياء الذكرى في اليوم التالي، ولم يتم التخطيط لمسيرة احتجاجية في يوم الأحد التذكاري.