رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التخطيط: ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لـ10.2 تريليون جنيه

نشر
وزيرة التخطيط في
وزيرة التخطيط في مصر

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، تقريرًا حول أهم مؤشرات الاقتصاد المصري وتطوراتها في ظل التحديات العالمية الحالية، وبلغ معدل النمو السنوي الحقيقي بلغ نحو %3.8 خلال عام 2023/2022 ، فضلًا عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ليبلغ 10.2 تريليون جنيه في 2022/2023 على الرغم أنه كان من المستهدف 9.2 تريليون جنيه في العام ذاته.


 تقرير التخطيط في مصر حول أهم مؤشرات الاقتصاد المصري

ومن جانبها، أكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه على الرغم من استمرار التحديّات والتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية العالميّة من ارتفاع التضخم العالمي، والأزمة الروسيّة الأوكرانيّة وكذلك التحديات العالمية مع استمرار حالة عدم اليقين.


واستعرض تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، مُعدّلات نمو الأنشطة الاقتصادية للعام الـمالي 2023/22، وإليكم الأنشطة الاقتصادية التي حققت معدلات نمو إيجابية خلال العام المالي:

- المطاعم والفنادق ليسجل نسبة 28% 

- قناة السويس 18.4% 

- الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 16.3%

- الخدمات الاجتماعية والتي تشمل الصحة والتعليم نسبة 5.8%  

- الزراعة 4.1%.
 

وأرجع تقرير وزارة التخطيط في مصر، النمو الإيجابي لقطاع الاتصالات، إلى زيادة الصادرات الرقمية لتسجل 4.9 مليار دولار، وزيادة الاستثمارات في الشركات التكنولوجية الناشئة بنسبة نمو 22%، وزيادة خدمات البيانات.

وحقق نشاط الزراعة معدلات نمو إيجابية نظراً للتوسّع في الزراعات التعاقُديّة وتنامي الصادرات الزراعيّة الغذائيّة. 
وصول معدل البطالة إلى نسبة 7% خلال الربع الرابع من عام 2023/2022، من إجمالي القوى العاملة البالغة 30.9 مليون فرد تشمل القطاعين الرسمي وغير الرسمي.

ومن المتوقع أن يأخذ معدل التضخم في الانخفاض خاصة مع مبادرة تخفيض أسعار السلع، والتي بدأ أثرها في الظهور مع تراجع طفيف في معدل التضخم بدءاً من شهور سبتمبر 2023 حيث بلغ نحو 38% مقارنة بنحو 39,7% في أغسطس 2023.

وتخطط مصر للانتهاء من مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة في نهاية العام الحالي، ويهدف المشروع إلى ازدواج القطاع الجنوبي للقناة بطول 10 كيلومترات تضاف إلى تفريعة جديدة لقناة السويس جرى شقها في 2015، ليزيد طولها من 72 إلى 82 كيلومتراً، فضلاً عن توسعة وتعميق القطاع الجنوبي، وتعتبر قناة السويس مصدر رئيسي للنقد الأجنبي.