رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يعلن التحقيق في اشتباكات وقعت بالقرب من مطار جوهر

نشر
علم الصومال
علم الصومال

أعربت وزارة الدفاع في الصومال، في بيان أصدرته، عن استيائها من اشتباكات وقعت بالقرب من مطار مدينة "جوهر"، عاصمة ولاية هيرشبيلي بين الحرس الرئاسي في الولاية والقوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ"دنب".

وأشارت وزارة الدفاع في الصومال، إلى أنها تشارك الألم مع المسؤولين والجنود الذين تعرضوا للضرر، مضيفة أن قيادة الجيش والمحكمة العسكرية بدأتا التحقيق في الحادث لإحالة المتورطين فيه إلى العدالة.

وكان رئيس برلمان ولاية هيرشبيلي، لقمان حاج محمد، قد اتهم يوم السبت القوات الخاصة بشن هجوم على موكبه، وأشار إلى أن الحادث أسفر عن إصابة بعض النواب ومصرع بعض حراس الأمن، وأوضح أنهم ينتظرون الرد من الحكومة الفيدرالية الصومالية.

وكانت الاشتباكات التي وقعت بالقرب من مطار جوهر في الصومال تابعة لمواجهة أخرى وقعت في جوهر بين حراس أمن الرئاسة والقوات الخاصة أدت إلى مصرع أحد المنتسبين إلى تلك القوات.

قوات

الصومال.. استعدادات حكومية للمشاركة في فعاليات مؤتمر COP-28 

وترأس نائب رئيس وزراء الصومال، صالح أحمد جامع، اجتماعاً لمناقشة استعدادات الحكومة للمؤتمر الدولي COP-28 حول تغير المناخ الذي يعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعرض الاجتماع خطة الحكومة الفيدرالية لمؤتمر COP28 للتعامل مع المشكلات الناجمة عن تغير المناخ في البلاد.

الصومال.. بعثة الاتحاد الأفريقي تعلن تكثيف هجماتها ضد حركة الشباب

وأعلنت (أتميص) بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، أنها كثفت هجماتها العسكرية المشتركة مع قوات الأمن الصومالية ضد مقاتلي حركة الشباب.

وقال قائد قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال الجنرال سام أوكيدينج في مؤتمر صحفي: "إنه بعد التوقف الفني في المرحلة الثانية من الانسحاب أعادت تنظيم قواتها".

وأشاد أوكيدينج، إلى أن قوات (أتميص) منخرطة في عمليات عسكرية مشتركة ضد حركة الشباب إلى جانب قيامها بدوريات روتينية لحماية طرق الإمداد الرئيسية.

واعترف بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، بأن هطول الأمطار أدى إلى تأخير طفيف في خطط مواصلة الجهود الهادفة إلى تحرير المناطق الخاضعة لسيطرة الشباب.

وأعرب قائد القوة عن امتنانه لرئيس الصومال حسن شيخ محمود لقيادته وإعطائه الأولوية للهجمات ضد حركة الشباب، موضحا أن قيادة الرئيس كانت مثالية في هذا الصدد.