رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يشهد التشغيل التجريبي للخط الثالث للمترو

نشر
الأمصار

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، التشغيل التجريبى للمرحلة الثالثة والنهائية للخط الثالث للمترو، من محطة الطريق الدائرى.

 ويفتتح الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري، أجنحة المعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وأفريقيا، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.


ويقام المعرض في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة

 حيث تقوم وزارة النقل في مصر حالياً بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات ( الطرق والكباري - السكك الحديدية - مترو الأنفاق والجر الكهربائي - الموانئ البحرية - الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية - النقل النهري ) خلال الفترة من ( 2014-2024 ) باستثمارات 2 تريليون جنيه .

ويأتي إطلاق هذه المشروعات في إطار خطة شاملة لتطوير وتحديث قطاع النقل المصري، والتي تبلغ تكلفتها 2 تريليون جنيه خلال الفترة من 2014 إلى 2024.

وتهدف هذه الخطة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع كفاءة المنظومة النقلية، وتعزيز الربط بين مختلف أنحاء الجمهورية.

 

ومن المقرر أن يقام المؤتمر من 5 لـ8 نوفمبر، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

 

وأضاف وزير النقل المصري، خلال مؤتمر منعقد بالعاصمة الإدارية، أن تم تصنيع ركائز كباري القطارات باستشاري مصري وذلك بعد رؤيتها فى دول أخرى مصنعه، وحاليا لدينا 5 شركات تنتج دعامات عادية وشركتين تنتج دعامات القطارات السريع.

وأكد أن لدى مصر ترسانة لتصنيع المراكب، ويجرى الآن إنشاء مصنع لألواح الصلب بسمك أكبر وذلك لاستخدامها فى إنشاء المركب الضخمة، وتم إصدار الرخصة للمصنع لبدء الإنشاء، مشيرا إلى أن ذلك يأتى ضمن توطين الصناعة، طنها إنتاج البويات والإشارات المستخدمة فى الطرق والكبارى، كما نصنع الركائز بالكبارى، وكنا نستوردها حتى 2017 وأصبحنا نصنعها محليا.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على توطين صناعة وسائل النقل، بالإضافة إلى إنشاء محطات بموانئ مصر وتم التعاقد على تشغيل عدد كبير منهم وجارى الإعداد لإنشاء ميناء المكس ضمن مشروع ميناء الإسكندرية الكبير، مشيرا إلى أن ماتم تنفيذه من مشروعات فى عهد الرئيس السيسى وخاصة فى اخر 4 سنوات، لم ينفذ فى 200 سنة.

وقال الوزير: "لدينا 3 مصانع مصرية تعمل الآن على إنتاج الفلنكات الخرسانية، وهناك فرص استثمارية كثيرة فى الموانئ الجافة واللوجيستية"، داعيا المستثمرين بالتعاون مع وزارة النقل لإنشاء وتشغيل هذة الموانئ والمناطق اللوجيستية.

كما أكدت وزارة النقل، أن معرض النقل الذكى، يحظى بحضور مكثف من وزراء النقل فى الدول الأجنبية والعربية وكبرى الشركات العالمية المتخصصة، بالإضافة إلى الإعلان عما اعدته وزارة النقل لزائرى المعرض من وسائل نقل حديثة.

هذا ويقام معرض ومؤتمر النقل الذكى، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وسيشهد حضورًا مكثفًا من وزراء النقل والسفراء بالدول الأجنبية والعربية المختلفة بالاضافة إلى رؤساء كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال النقل من مختلف دول العالم.