رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تعلن يوم عطلة رسمية للاحتفال بصاروخها العابر للقارات

نشر
الأمصار

أعلنت كوريا الشمالية يوم عطلة رسمية جديدة للاحتفال بالذكرى السنوية لاختبار صاروخها البالستي العابر للقارات "هواسونج-17" العام الماضي.

وأجرت كوريا الشمالية في 18 نوفمبر 2022 ما يُعتقد أنه أول اختبار طيران كامل لصاروخ "هواسونج-17" الذي أطلق عليه المحللون العسكريون اسم "الصاروخ الوحش".

وجاء الإعلان عن يوم عطلة رسمية جديد للصناعة الصاروخية خلال اجتماع لمجلس الشعب الأعلى، وهو الهيئة التشريعية العليا في كوريا الشمالية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن تخصيص يوم للصناعة الصاروخية يمثّل حدثًا مميزًا في طريق كوريا الشمالية لتطوير الدفاع الوطني.

وأضافت الوكالة أن إطلاق صاروخ "هواسونج-17" أظهر للعالم عظمة قوة نووية عالمية وأُمّةٍ تمتلك أقوى صاروخ بالستي عابر للقارات.

وتُجري كوريا الشمالية باستمرار اختبارات على أسلحة مهمة خلال أيام العطل الرسمية.

وقال جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي الأسبوع الماضي إن بيونج يانج تعمل على مشروعها لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري.

وفشلت كوريا الشمالية مرتين في وضع قمر صناعي للتجسس في المدار. وبعد فشل المحاولة الثانية في أغسطس أعلنت نيتها إطلاق صاروخ ثالث أكتوبر لكن ذلك لم يتحقق..

زعيم كوريا الشمالية يوجه بدعم شامل للفلسطينيين

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية عن عضو في لجنة برلمانية  يو-سانج بوم، القول إن كوريا الشمالية تحاول استغلال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بشكل متعدد الأوجه.

وأضاف البرلماني يو-سانج بوم بعد جلسة برلمانية مغلقة للجنة المعنية بالمخابرات: "نعتبر أن كوريا الشمالية تحاول أيضا استغلال الحرب بين إسرائيل وحماس بطرق عديدة.. حصلنا على مؤشرات على أن (زعيم كوريا الشمالية) كيم جونغ أون أمر بالبحث عن سبل لتقديم دعم شامل للفلسطينيين".
ونفت كوريا الشمالية أنها تزود روسيا بالأسلحة، كما نفت أيضا تقارير لبعض الخبراء العسكريين بأن مسلحي حماس يستخدمون أسلحتها في القتال ضد إسرائيل.

وذكرت تقارير إخبارية أن وكالة المخابرات قالت أيضًا إن كوريا الشمالية أرسلت وفدا يتألف بالأساس من خبراء في المدفعية لروسيا في منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

كما نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن جهاز المخابرات الوطني القول إن كوريا الشمالية أرسلت أكثر من عشر شحنات من الذخائر إلى روسيا لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، بما في ذلك أكثر من مليون قذيفة مدفعية.

وفي تطور آخر، نقلت وكالة يونهاب للأنباء، عن جهاز المخابرات في كوريا الجنوبية قوله إن كوريا الشمالية في المراحل النهائية من الاستعدادات لإطلاق قمر صناعي للتجسس وأن فرص نجاح المحاولة الثالثة لذلك كبيرة.

وأجرت كوريا الشمالية محاولتين لإطلاق أول قمر صناعي للاستطلاع هذا العام، إلا أنهما باءتا بالفشل إذ تعرضت مراحل التعزيز لأعطال.

وتعهدت كوريا الشمالية في السابق بإجراء محاولة ثالثة في أكتوبر تشرين الأول لكنها لم تظهر حتى الآن أي مؤشر على أنها ستمضي قدما في عملية الإطلاق.