رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية الأردن: نرفض التوصيف الإسرائيلي بـ"الدفاع عن النفس"

نشر
وزير خارجية الأردن
وزير خارجية الأردن

تحدث وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية المصري سامح شكري، مشددًا على أنه يجب وقف الحرب على غزة بشكل فوري وأننا جميعنا يريد السلام العادل والشامل في قطاع غزة وذلك على أساس حل الدولتين.

بيان عاجل من الخارجية الأردنية

وشدد وزير خارجية الأردن، على أن ما يحدث الآن هو جريمة حرب، مشددًا على أن هذه ليس حرب دين أو بين المسلمين واليهود، يجب ألا نسمع بهذه الويلات التي نشهدها في هذه الحرب، مؤكدًا أن الأولوية هي إنهاء هذه الحرب ووقف الدمار وإعادة الأمل ووقف الأعمال الخطيرة التي تجردنا من الإنسانية، نرفض التوصيف الإسرائيلي بـ"الدفاع عن النفس"، الحرب في غزة كارثة بكل المعاني، ندين قتل المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين وهذا بغض النظر عن الجنسية.

وتابع: "قلقون حيل الغضب في الضفة الغربية ولا يجب أن يستمر خرق القانون الدولي هناك"، مشددًا على أن يتم احتجاز الفلسطينين بشكل غير قانوني، موضحًا أن يجب أن يكون هناك سلام عادل، موضحًا أنه يجب إرسال الدعم الكافي والمستدام للمدنيين في قطاع غزة، مشددًا على أنه ولابد من إنهاء هذه الحرب وما تسببه من دمار في غزة.

وأوضح أننا نرفض تهجير الفلسطينيين من وطنهم إلى أي بلد أخر، مشددًا على أن المنطقة تعاني ويلات العنف والحرب والقتل يجب أن يتوقف وتحصين إسرائيل من القانون الدولي يجب أن ينتهي، متابعًا: "نتحمل المسئولية الكبيرة بإنهاء هذه الكارثة وهذا يضمن أن لا يعاني أحد أخر من العنف الكبير، والعدوان على غزة لن يضمن أمن إسرائيل"، مشددًا على أن اجتماع عمان اليوم أكد ضرورة احترام القانون الدولي.

وقد استقبل ملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبد الله الثاني، في قصر الحسينية، اليوم السبت، عددًا من وزراء الخارجية العرب، الذين يشاركون في اجتماع عمان - غزة الوزاري الذي يستضيفه الأردن في سياق جهود وقف الحرب على غزة.

وضم اللقاء، الذي حضره الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، كلاً من وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.