رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يجدد موقف العراق الواضح والمبدئي من القضية الفلسطينية

نشر
الأمصار

جدد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، موقف العراق الواضح والمبدئي من القضية الفلسطينية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تلقى اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني أولاف شولتز، جرى خلاله التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر التطورات في المنطقة".

أهمية تعزيز الشراكة بين العراق وألمانيا

وأشار رئيس الوزراء، خلال الاتصال، وفقا للبيان إلى "أهمية تعزيز الشراكة بين العراق وألمانيا"، مؤكداً "الرغبة في المضي بها وفق المصالح المشتركة وتوسعة آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي لما فيه مصلحة الشعبين العراقي والألماني".

وجدد "موقف العراق الواضح والمبدئي من القضية الفلسطينية، ومن العدوان الصهيوني على الأراضي المحتلة والشعب الفلسطيني، ومن الفظائع التي تُرتكب بحقّه على أرضه التاريخية".
ودعا السوداني المستشار الألماني إلى "أن يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفاً واضحاً لإدانة الانتهاكات، والجرائم

ضد الإنسانية التي تطال الشعب الفلسطيني الأعزل والمحاصر على أرضه، الذي يواجه مأساة إنسانية شجبها العالم بأسره"، مبيناً، أن "أحداث غزّة باتت تمثّل اليوم اختباراً أخلاقياً للمجتمع الدولي والقوى العظمى، وتضعها أمام مسؤولياتها القانونية والإنسانية".

من جانبه، بيّن شولتز، خلال الاتصال، أن "بلاده تعمل من أجل وقف إطلاق النار، واستعدادها للإسهام في إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع"، مؤكداً "حرص ألمانيا على استمرار التواصل والحوار من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة وترسيخ الاستقرار في المنطقة".

اجتماع عربي- أمريكي غدًا لبحث مستجدات الأوضاع في غزة

وعلى صعيد متصل، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية السفير سفيان القضاة، إن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين أيمن الصفدي، ووزراء خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، سيعقدون يوم غد السبت، اجتماعاً تنسيقياً في سياق جهودهم المستهدفة التوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسبّبه من كارثة إنسانية.

ويعقد الوزراء بعد ذلك اجتماعاً مشتركاً مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يؤكدون خلاله الموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع، ويبحثون مع بلينكن كل تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها.