رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تبحث تعزيز واردات الأدوية والأغذية الهندية للمملكة

نشر
الأمصار

التقى هشام بن سعد الجضعي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، في العاصمة نيودلهي اليوم الجمعة، وزير التجارة والصناعة بجمهورية الهند بيوش غويال.

وخلال اللقاء، ناقش الطرفان فرص التعاون والاستثمار في السعودية، بما يحقق مستهدفات العلاقة الوطيدة بين الدولتين، في المجالات التي تشرف عليها "الهيئة"، والتنسيق مع الجهات الرقابية الهندية والشركات لتعزيز صادراتها من الأدوية والأغذية للمملكة، والحلول للتحديات التي تواجههم بما يكفل نمو حجم المنتجات، مع ضمان جودتها وسلامتها، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

كما تطرق الجانبان، إلى التطور الملحوظ في المنتجات الهندية الواردة للمملكة، إضافةً إلى محضر الاشتراطات الفنية والصحية لاستيراد الأغذية الذي وقعته "الغذاء والدواء" مع هيئة تنمية صادرات المنتجات الزراعية والأغذية المصنعة في الهند، ولقاء معاليه مع الجهات الرقابية وشركات الأدوية خلال زيارته للهند.

العلاقات السعودية الهندية

العلاقات بين البلدين بشكل عام قوية وعميقة خاصة العلاقات التجارية. بلغ مجموع التبادلات التجارية الثنائية بين الهند والمملكة العربية السعودية في السنة المالية 2017-18 27.48 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت 25.1 مليار دولار أمريكي في 2016-17. بلغت صادرات المملكة العربية السعودية إلى الهند 22.06 مليار دولار أمريكي في حين بلغت صادرات الهند إلى السعودية 5.41 مليار دولار أمريكي.

ويعود تاريخ الروابط التجارية والثقافية بين الهند القديمة والجزيرة العربية إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. بحلول عام 1000 بعد الميلاد، ازدهرت العلاقات التجارية بين جنوب الهند والجزيرة العربية وأصبحت العمود الفقري للاقتصاد العربي. كان التجار العرب يحتكرون تجارة التوابل بين الهند وأوروبا إلى غاية ظهور الإمبراطوريات الأوروبية الإمبريالية. كانت الهند من أوائل الدول التي أقامت علاقات مع الدولة السعودية الثالثة. خلال الثلاثينيات من القرن الماضي، مولت الهند البريطانية بشكل كبير إمارة نجد.

تم تأسيس العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين الهند المعاصرة والسعودية بعد فترة وجيزة من استقلال الهند في عام 1947. تعززت العلاقات بين البلدين بدرجة كبيرة بفضل التعاون في الشؤون الإقليمية والتجارة. تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر موردي النفط إلى الهند، أما هذه الأخيرة فهي ضمن أكبر سبعة شركاء تجاريين للسعودية وخامس أكبر مستثمر في المملكة.