رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن راشد: علم الإمارات رمز اتحادنا وراية مجدنا

نشر
الأمصار

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،بمناسبة يوم العلم، أن علم الإمارات العربية المتحدة هو رمز اتحادنا وراية مجدنا.

وقال بن راشد في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس": "رمز اتحادنا .. راية مجدنا .. علم دولتنا .. علم الإمارات العربية المتحدة".

وأضاف : "علمنا هو عنوان عزتنا وكرامتنا، وهو رمز هويتنا الوطنية، وعنوان فخرنا واعتزازنا بوطننا الغالي".

ودعا المواطنين والمقيمين إلى رفع علم الإمارات عالياً، والاعتزاز به، والمحافظة عليه، فهو رمز وحدتنا واتحادنا.

يوم العلم

ويعد "يوم العلم" مناسبة وطنية سنوية يعبر فيها سكان الإمارات من مواطنين ومقيمين عن الانتماء والولاء للدولة وقيادتها، والتمسك بالقيم والمبادئ المتوارثة من الآباء المؤسسين.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد دعا جميع الوزارات والمؤسسات لرفع العلم بشكل موحد الساعة 10 صباحاً غد الـ 3 من نوفمبر.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة “إكس”: "الإخوة والأخوات.. كما تعودنا في كل عام.. نحتفي بيوم العلم في الثالث من نوفمبر.. نحتفي براية الوطن.. راية فخرنا وعزنا واتحادنا المجيد ".

وأكد  الشيخ آل مكتوم: "ندعو كافة الوزارات والمؤسسات في الدولة لرفع العلم الإماراتي في الثالث من نوفمبر الساعة العاشرة صباحاً في وقت واحد.. وبمشاعر متحدة.. وندعو كافة أبناء الوطن للمشاركة في هذه المناسبة .. مناسبة نعبر فيها عن عزمنا المتجدد وإرادتنا الراسخة بالعمل على بقاء هذه الراية خفاقة عالية معبرة عن إنجازاتنا واتحادنا وعزة بلادنا".

وتأتي هذه المناسبة للتعبير عن مشاعر الوحدة والتعايش والسلام بين أبناء الوطن والمقيمين، وترسخ صورة الإمارات كمنارة للتعايش والتسامح في المنطقة، حيث يشارك الرجال والنساء والشباب والأطفال من الجنسيات كافة في هذا اليوم الأغر بالتعبير عن حبهم لدولة الإمارات بأشكال مختلفة.

ويأتي يوم العلم سنويا بالتزامن مع قرب احتفالات الدولة بعيد الاتحاد، حيث رفع علم الإمارات أول مرة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول عام 1971، وكان أول من رفعه، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في "دار الاتحاد" في إمارة دبي.

وخلال السنوات الماضية شكل يوم العلم مناسبة لتسجيل اسم دولة الإمارات في موسوعة الأرقام القياسية العالمية "غينيس"، ففي عام 2020 سجلت القرية العالمية في دبي رقما قياسيا تمثل بتجميع أكثر من ألف علم من أعلام الإمارات، لتحقيق الرقم القياسي لأكبر رقم مجمّع باستخدام الأعلام في العالم.