رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة المصري يستعرض خطة تقديم الدعم للحالات المستقبَلة من غزة

نشر
مجلس الوزراء المصري
مجلس الوزراء المصري

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان المصري، خطة تقديم الدعم الصحي للحالات المستقبَلة من قطاع "غزة"، بهدف تقديم العلاج اللازم، خلال اجتماع مجلس الوزراء المصري، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وقدّم وزير الصحة والسكان المصري، في مستهل العرض، شرحًا حول الحالات التي تم استقبالها في المستشفيات، مؤكدًا وصول أول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث "غزة" لعلاجهم بمصر من الساعة 1 ظهر يوم 1 نوفمبر 2023، موضحًا أنه تم الإبلاغ من الجانب الفلسطيني عن قائمة 81 مصابًا ومرافقيهم وتم وصول 46 فقط من المصابين، وفي انتظار باقي المصابين، كما تم فحص المصابين ومراجعة تقاريرهم الطبية وتوجيههم لأقرب مستشفى للعلاج، وتسكين آخر حالة الساعة 8:30 صباحًا.

وفي الإطار ذاته، أشار الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان المصري، إلى أنه تم تحريك أطقم للدعم النفسي للمصابين ومرافقيهم، كما تم استقبال 331 من رعايا الدول الأجنبية منهم 69 طفلًا تم تقديم الرعاية الصحية لهم من خلال أطباء الحجر الصحي وتطعيم الأطفال.

وشرح وزير الصحة والسكان المصري، خطة تقديم الدعم الصحي للمصابين من هذه الأحداث، موضحًا أنها تتضمن: مخطط الاحتياج للخدمات الصحية، ومخططًا لمستشفيات الإحالة والنقاط الطبية، مع جاهزية مستشفيات الإحالة، وخطة الطب الوقائي، مع جاهزية مستشفيات الإحالة بالأمصال والتطعيمات وأكياس الدم، وأيضًا خدمات بميناء رفح البري.

مصر تستقبل 35 جريحًا فلسطينيًا في مستشفى العريش العام

واستقبلت مستشفى العريش العام في محافظة شمال سيناء في مصر، اليوم، 35 جريحًا فلسطينيًا، من بينهم أطفال ونساء، وذلك في إطار جهود مصر لتقديم الدعم الطبي للأهالي في قطاع غزة وفقا لخبر عاحل بثته قناة اكسترا نيوز منذ قليل.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، إن استقبال الجرحى الفلسطينيين هو بداية لتنفيذ جزء من تكليفات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتقديم كافة أشكال الدعم الصحي للأهالي في قطاع غزة.

وأضاف عبدالغفار، أن هناك فرقًا طبية في تخصصات مختلفة تقوم بفحص الجرحى الفلسطينيين، وإعادة توجيه سيارات الإسعاف إلى المستشفيات، لافتًا إلى أنه تم تجهيز مستشفيات شمال سيناء و السويس و بورسعيد و الزقازيق و الإسماعيلية، وذلك للتعامل مع الأحداث الحالية في غزة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إلى أن الجرحى الفلسطينيين يتلقون الرعاية الطبية اللازمة، وحالتهم مستقرة.

وفي وقت سابق، قال الدكتور خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر بشمال سيناء في مصر، إن الجمعية تنسق مع الهلال الأحمر الفلسطيني؛ لرصد كل الاحتياجات التي يحتاجها قطاع غزة.

وأضاف، أن «الجمعية تتواصل مع جمعيات الهلال والصليب الأحمر عالميًا لإعلامها بتلك الطلبات».

وأشار إلى أن «الجمعيات ترسل بناء على ذلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي»، نافيًا المتداول بشأن دخول مساعدات غير مهمة لقطاع غزة.

وأكمل: «الأمر غير حقيقي، نحن لا ندخل مساعدات إلا بناء على احتياجات حقيقية ورصد من الهلال الأحمر الفلسطيني، وأول شحنة مساعدات قدمناها يوم 8 أكتوبر بعد اليوم الثاني للعدوان على غزة».

وأعلن عن استقبال أكثر من 67 طائرة تحمل آلاف الأطنان من المساعدات لقطاع غزة، قائلًا في الوقت نفسه، إنه «ليس رقمًا كبيرًا في ظل الاحتياج الحقيقي لأهالي غزة».

وذكر أن «المستشفيات في شمال سيناء تنتظر لاستقبال الجرحى والمصابين من الجانب الفلسطيني»، معقبًا: «هيئة الإسعاف مستعدة على أعلى مستوى، وجاهزون بفرق الدعم النفسي والاجتماعي في معبر رفح لاستقبال المصابين والجرحى وذويهم».

وأكد الجاهزية لاستقبال المزيد من الجرحى من الأشقاء الفلسطينيين، مستشهدًا بحديث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والذي أكد أمس أن المعبر من الناحية المصرية مفتوح لإدخال المساعدات واستقبال الجرحى والمصابين.

وأشار إلى أن الجمعية يعمل بها أكثر من 600 متطوع، مختتمًا أن «عدد ساعات عمل شباب الهلال الأحمر بلغت 70 ألفًا و773 ساعة عمل متواصلة لخدمة الأشقاء».