رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تجدد دعمها للانتخابات الليبية

نشر
الأمصار

جددت ألمانيا، اليوم السبت، التأكيد على دعمها المستمر لإجراء انتخابات وطنية ومحلية حرة ونزيهة وشفافة في ليبيا.

جاء ذلك خلال مشاركة نائب سفير ألمانيا لدى ليبيا سفن كروسبه، اجتماع مجلس مشروع دعم الانتخابات برعاية برنامج الأمم المتحدة في ليبيا بمقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وقال سفير ألمانيا لدى ليبيا عبر صفحته بموقع “إكس” “أكدنا على دعم ألمانيا المستمر لإجراء انتخابات وطنية ومحلية حرة ونزيهة وشفافة في ليبيا” وأضاف “نحن ملتزمون بتعزيز الديمقراطية وتوفير فرص المشاركة السلمية للشعب الليبي”.

وأوضح كروسبه أن ألمانيا تدعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في جهودها لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، بما في ذلك من خلال تقديم المساعدة الفنية والمالية.

وشدد على أهمية التزام جميع الأطراف الليبية بالعمل معاً لتحقيق الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2023.

وفي وقت سابق، اعتمد مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الأحد، اللائحة التنفيذية لانتخاب المجالس البلدية.

وأصدر المجلس القرار رقم (43) لسنة 2023 بشأن اللائحة التنفيذية لانتخاب المجالس البلدية، والذي جاء تنفيذا للقانون رقم (20) لسنة 2023 القاضي بتعديل القانون رقم (8) لسنة 2013 الخاص بنقل صلاحيات انتخاب المجالس البلدية إلى المفوضية بدلا من السلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة ووزارة الحكم المحلي.

وأحالت المادة (2) من القرار صياغة وإصدار اللائحة التنفيذية لانتخاب مجالس المحافظات والبلديات إلى المفوضية وفقا للقانون رقم (59) لسنة 2012 بشأن نظام الإدارة المحلية.

وتضمنت اللائحة (14) فصلا، و(82) مادة، من بينها تقسيم الدوائر الانتخابية (المجالس البلدية) إلى ثلاثة مستويات: الصغيرة (7) مقاعد، والمتوسطة (9) مقاعد، والكبيرة (11) مقعد

كما وضعت للائحة، نظام الانتخاب المختلط كأساس للتنافس على مقاعد المجالس البلدية الذي يتضمن نظام القوائم ونظام الأفراد.

وأصدر مجلس المفوضية أيضا قراره رقم (50) لسنة 2023 بشأن اعتماد الدوائر الانتخابية لانتخاب المجالس البلدية تنفيذا للمادة (5) من اللائحة التنفيذية، حيث تضمن القرار اعتماد (142) دائرة انتخابية موزعة على مناطق البلاد على النحو التالي: المنطقة الشرقية (37) دائرة انتخابية، المنطقة الجنوبية (28) دائرة انتخابية، والمنطقة الغربية (77) دائرة انتخابية.

مصرف ليبيا المركزي يفتح اعتمادات مستندية لشركات وجهات تجارية 

أعلن مصرف ليبيا المركزي، اليوم السبت، فتح اعتمادات مستندية (أغلبها بالدولار) لعدد من الشركات والجهات التجارية خلال الفترة من 12 إلى 18 أكتوبر الجاري.

وأوضح المصرف أن فتح هذه الاعتمادات يأتي استنادا إلى منشور إدارة الرقابة على المصارف والنقد بالمصرف رقم «9/2020»، المؤرّخ في 31 ديسمبر لعام 2020، بشأن الضوابط المنطمة لإجراءات فتح الاعتمادات المستندية.