رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة يتابع سير العملية التعليمية في البلديات المتضررة من الفيضانات

نشر
الأمصار

تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة مع وزير التربية والتعليم موسى المقريف، سير العملية التعليمية في درنة والبلديات المنكوبة، وأعمال الصيانة للمدارس المتضررة فيها.

وقدم وزير التربية والتعليم، خلال الاجتماع الذي عقد بديوان مجلس الوزراء، شرحا تفصيليا عن عودة الدراسة في بلدية درنة وعدد من البلديات المنكوبة، بعد تسوية الأوضاع الإدارية والتربوية بالتنسيق مع مصلحة التفتيش التربوي.

وأفاد المقريف أن ما يقارب 18 ألف طالب أُعيد تنسيبهم لمدارس مختلفة غير متضررة في درنة والبلديات المجاورة، كما جرت تهيئة الظروف لنقل ما يزيد على 2100 طالب إلى مدن أخرى.

وأكد وزير التربية والتعليم استكمال صيانة 101 مدرسة من إجمالي 117 عن طريق فرع مصلحة المرافق التعليمية في المنطقة الشرقية فيما تتواصل جهود التنسيق لصيانة مدارس درنة المتضررة.

 ومن جانبه أكد رئيس الحكومة ضرورة سد العجز في المعلمين برفع معدلات الأداء وتنفيذ الملاكات الوظيفية للمدارس والمراقبات التعليمية وتنظيم العاملين بالقطاع.

وأشاد الدبيبة، بالجهود الاستثنائية لجميع الكوادر التربوية والتعليمية والإدارية في المؤسسات التعليمية كافة، وتحديدا في مدارس درنة والبلديات المتضررة من الفيضانات.

ليبيا.. طب الطوارئ ينتشل جثتين من ضحايا الفيضانات

أعلن مركز طب الطوارئ والدعم في ليبيا عن انتشال جثتين من ضحايا الفيضانات بالمناطق الشرقية.

وقال المركز إن عمليات الانتشال جرت على مدار أمس، بالإضافة إلى تقديم فرق الرعاية الصحية خدماتها لـ6 أشخاص، ونشر 20 تمركزا لسيارات الإسعاف وفق الخطة المعدة لها داخل المناطق المنكوبة.

وأكد المركز أن الفرقة المساندة للطب الشرعي استخرجت 70 رفات متوفي وكيس أشلاء من المقابر الجماعية بمقبرة الظهر الحمر لإعادة تنظيم دفنها، تعود لضحايا جرى دفنهم خلال اليومين الأولين من الكارثة التي اجتاحت المنطقة الشرقية.

ولفت المركز إلى أن الفرق تقوم باستخراج الرفات ووضعه في أكياس الجثامين وتأكيد العدد الكلي، ومتابعة إجراءات إعادة تنظيم دفنها، بإشراف ومتابعة النيابة العامة وهيئة البحث عن المفقودين.

الحكومة الليبية تُسلِّم صكوك التعويضات للمتضررين ببلدية عمر المختار

سلم وكيل عام وزارة الحكم المحلي ورئيس لجنة الحصر والتعويضات أبوبكر الزوي صكوك التعويضات على العائلات المتضررة داخل ديوان بلدية عمر المختار. 

وأوضحت الحكومة الليبية أن التوزيع شمل 216 عائلة، وذلك بحضور عميد البلدية إبراهيم اليتيمي وأعضاء لجنة التعويضات بالبلدية. 

وأفادت الحكومة أنه بذلك تم تعويضُ أصحاب 172 منزلاً غمرتهم المياه، إضافة لعدد 27 منزلاً تأثر جزئياً، وعدد 17 منزلاً أُزيلت بالكامل، وذلك على خلفية الإعصار الذي ضرب عدد من المناطق في ليبيا الشهر الماضي.