رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إندونيسيا.. زلزال بقوة 6 درجات يضرب شبه جزيرة تيمور

نشر
الأمصار

أفاد مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، أن زلزالًا بلغت قوته 6 درجات على مقياس ريختر، ضرب شبه جزيرة تيمور في إندونيسيا.

 

وقد وقع الزلزال في جزيرة تيمور الساعة 21:04 بالتوقيت العالمي (00:04 بتوقيت موسكو) على بعد 21 كيلومترًا شمال شرق مدينة كوبانج التي يبلغ عدد سكانها 282 ألف نسمة، وبعمق 28 كيلومترًا.

 

إندونيسيا تدعو إلى حل سياسي لقضية الروهينجا


حثت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مارسودى، على إيجاد حل سياسي لقضية الروهينجا، التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من حل الأزمة في ميانمار، مشددة على أهمية دمج شعب الروهينجا في مجتمع ميانمار.

وذكرت وكالة أنباء "أنتارا" الإندونيسية، أنه خلال اجتماع حول قضية الروهينجا على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك بالولايات المتحدة، أكدت مارسودي أن مستقبل لاجئى الروهينجا لا يزال غامضا كما زاد الوضع العالمي والوضع في ميانمار من صعوبة حل هذه القضية.

 

وأوضحت خلال مؤتمر صحفى تم بثه على موقع وزارة الخارجية اليوم: أن "حل قضية الروهينجا يجب أن يكون جزءًا من حل الأزمة السياسية فى ميانمار"، مضيفة أن إعادة دمج شعب الروهينجا فى مجتمع ميانمار يجب أن يكون جزءًا من أجندة الحوار الوطنى الشامل، كما أوصت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بذلك كحل للأزمة السياسية فى ميانمار.

 

 

وشددت أيضًا على ضرورة تمكين عودة اللاجئين الروهينجا من بنجلاديش طوعًا وبأمان، مضيفة: "لقد ذكرت أيضًا أن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ستواصل تقديم المساهمة وأنها لن تنسى أبدًا مسألة الروهينجا"، ومؤكدة على أهمية ضمان توافر المساعدة الإنسانية.

 

 

وتابعت: "فى الوقت الحالي، نزح أكثر من مليون شخص من الروهينجا وصاروا لاجئين، فى حين يواجه أولئك الذين يعيشون فى منطقة راخين أيضًا وضعًا صعبًا للغاية. فهم معرضون للوقوع ضحايا للجرائم المنظمة".

فلسطين: نفاد وقود المُستشفيات في غزة يُنذر بكارثة حقيقية


قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن نفاد كميات الوقود المتبقية لتشغيل المولدات في المستشفيات القليلة العاملة في قطاع غزة، خاصة مستشفيي الشفاء والأندونيسي؛ ينذر بكارثة حقيقية وموت جماعي لآلاف المواطنين الفلسطينيين، سواء من المرضى ومن يحتاجون للعلاجات والعناية الطبية.

وقالت الوزارة - في بيان صحفي اليوم - إن الكارثة تتهدد مرضى العناية المكثفة والأطفال والرضع والخدّج، ومن هم بحاجة لعمليات فورية لا يمكن تأجيلها، كما أن من أجريت لهم عمليات بحاجة ماسة للعناية وغيرها من الحالات التي ستواجه الموت المحقق في حال توقفت المستشفيات عن العمل، كما حدث في مستشفى الصداقة التركي الذي توقف بسبب نفاد الوقود، وما ترتب عن ذلك من تعريض مئات المواطنين المصابين بالسرطان لمخاطر كبيرة.