رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يطير إلى الأردن وإسرائيل قريبًا

نشر
الأمصار

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "ماثيو ميلر"، بأن الوزير "أنتوني بلينكن"، سيتوجه إلى الأردن وإسرائيل يوم الجمعة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وقال ميلر، للصحفيين: "سيكرر دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، وسيبحث الحاجة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لتقليل عدد الضحايا من المدنيين، بالإضافة إلى عملنا لإيصال المساعدات الإنسانية".

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن الوزير بلينكن سيجري جولة في عدة دول بالمنطقة خلال زيارته لإسرائيل، وينوي أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين.

كما صرح مصدر في وزارة الخارجية التركية لوكالة "نوفوستي"، بأن أنقرة تتوقع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأحد المقبل 5 نوفمبر الجاري.

ويتوجه بلينكن بعد ذلك إلى اليابان الأسبوع المقبل لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي توسيع رقعة عمليات قواته البرية بالتعاون مع القوات البحرية والجوية في قطاع غزة. فيما أفادت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصدر، أن إسرائيل مستعدة لمناقشة هدنة إنسانية مؤقتة لوقف الأعمال العسكرية في قطاع غزة، لكنها لا تفكر في وقف إطلاق النار بشكل كامل.

ومع دخول الحرب يومها الـ26 منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، يكثف الجيش الإسرائيلي قصفه لقطاع غزة، وسط انقطاع جديد للإنترنيت والاتصالات.

وارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 8796 قتيلا من بينهم 3648 طفلا و2290 امرأة، و22219 جريحا، فيما قتل من الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 شخص بينهم 331 عسكريا.

وزير الدفاع السعودي يُناقش مع "بلينكن" الأوضاع في غزة

ناقش وزير الدفاع السعودي، "الأمير خالد بن سلمان"، مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الجهود الرامية لتهدئة الأوضاع في المنطقة، على خلفية عدوان الاحتلال المُستمر على قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الخميس.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس": "جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الإستراتيجية الوثيقة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وسُبل تعزيزها، وبحث الجهود والتنسيق المشترك الرامي لتهدئة الأوضاع في المنطقة".

وأضافت: "ناقش الجانبان أوجه التعاون بين بلديهما الصديقين، بما يُسهم في تحقيق رؤيتهما لدعم الأمن والاستقرار إقليميًا ودوليًا".

ومساء أمس، قالت وزارة الخارجية الأمريكي إن بلينكن  سيسافر إلى إسرائيل والأردن، الجمعة.

وأضافت الوزارة أن مجموعة مبدئية من الرعايا الأجانب تضم أمريكيين غادرت غزة، موضحة أنها تتوقع أن يتمكن المزيد من المواطنين الأمريكيين والأجانب من مغادرة القطاع.

وذكرت الخارجية الأمريكية أنها تتوقع دخول شاحنات مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح الخميس، أكثر من أمس.

تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي والرئيس الإسرائيلي
أجرى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الأربعاء.

وبحسب ما ذكرته الخارجية الأمريكية، شدد بلينكن على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في قطاع غزة.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، كشف أمس الثلاثاء، أن المدنيين يقتلون في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال كيربي، في إفادة صحفية، إن قتل المدنيين ليس هدف إسرائيل.. ولا أنكر أن المدنيين يقتلون في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلن كيربي، دخول 66 شاحنة مساعدات إلي قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

الأمين العام للأمم المتحدة تعليقًا على قصف مخيم جباليا في غزة: "مصدوم"

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، عن صدمته من قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة والذي أسفر عن مقتل العشرات، حسبما أفاد الناطق باسمه ستيفان دوجاريك، اليوم الخميس.

وقال ستيفان دوجاريك: "يشعر الأمين العام بالقلق من تصاعد العنف في غزة، بما في ذلك مقتل فلسطينيين، بمن فيهم نساء وأطفال، في القصف الإسرائيلي على مناطق مأهولة في مخيم جباليا للاجئين المكتظ".

وأصدرت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بيانًا أدانت فيه تصعيد إسرائيل لهجماتها على قطاع غزة، والتي أدت لمقتل آلاف الأطفال الفلسطينيين، معربة في الوقت ذاته عن قلقها البالغ إزاء اتخاذ الأطفال كرهائن، ومطالبة بالإفراج الفوري عنهم، والوقف الفوري لإطلاق النار.