رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: من المتوقع مغادرة المواطنين الأمريكيين قطاع غزة اليوم

نشر
الأمصار

 أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يغادر المواطنون الأمريكيون قطاع غزة اليوم، وذلك بفضل الجهود الأمريكية لتأمين ممر آمن للجرحى الفلسطينيين وللرعايا الأجانب للخروج من القطاع.

وقال بايدن في منشور على حسابه بمنصة "إكس" "اليوم، وبفضل القيادة الأمريكية، تمكنا من تأمين ممر آمن للجرحى الفلسطينيين وللرعايا الأجانب للخروج من غزة".

وأضاف "نتوقع خروج المواطنين الأمريكيين اليوم، ونتوقع رؤية المزيد من المغادرة خلال الأيام المقبلة"، مشددًا أن بلاده لن تتوقف عن العمل على إخراج الأمريكيين من غزة.

وكانت أعلنت وسائل إعلام محلية مصرية، إن المجموعة الأولى من المصابين الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة دخلت مصر اليوم الأربعاء عبر سيارات الإسعاف من خلال معبر رفح.

وبحسب مانقلته قناة "إكسترا نيوز" عن لقطات لعبور سيارات الإسعاف إلى الأراضي المصرية عبر المعبر الذي يعد المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن 

وكان في استقبلهم فريق طبي متخصص كان متواجد بالمعبر من الجانب المصري قام بإجراء الكشف الطبي على الجرحى القادمين، وتوجيه سيارات إسعاف تنقلهم تباعا لمستشفيات العريش والشيخ زويد.

ومن جانبهم، أعلنت مستشفى العريش العام توفير أسرة جاهزة للجرحى، وإخلاء دور كامل لاستقبال الجرحى، ومتابعة كل ما يلزمهم من الرعاية الصحية.

وفي وقت سابق، وصل الجرحى استعدادات مبكرة بمستشفيات شمال سيناء لاستقبالهم، ورفعت حالة الاستعداد والجاهزية بمستشفيات العريش والشيخ زويد.

ويأتي ذلك عقب خروج الدفعة الأولى من الأجانب والفلسطينيين حملة الجنسيات المزدوجة، من قطاع غزة، إلى مصر، عبر معبر رفح الحدودي.

وتعد هذه المرة هي الأولى التي يُفتح فيها المعبر لهؤلاء، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة الذي فرضت عليه تل أبيب حصارا مطبقا، في أعقاب هجوم حماس، في السابع من الشهر الماضي.

وقبل فتح المعبر، أعلنت هيئة المعابر في قطاع غزة، عن كشف "جوازات أجنبية" للسفر عبر المعبر، اليوم الأربعاء.

وقالت: "تعلن الهيئة العامة للمعابر والحدود عن وصول كشف "جوازات أجنبية" للسفر عبر معبر رفح البري اليوم الأربعاء، والذين عليهم الوجود س 7:00 صباحاً (بالتوقيت المحلي) في الصالة الخارجية للمعبر لتسهيل سفرهم".

ونقلت وكالة رويترز ، عن مصدر مطلع، وجود مباحثات عربية أمريكية حول السماح بعمليات إجلاء من قطاع غزة.