رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري المصري: التحديات المائية في البلاد تتطلب حلولا مبتكرة

نشر
الأمصار

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري المصري، إن قطاع المياه في مصر يواجه العديد من التحديات التي تتطلب إيجاد حلول مبتكرة للتعامل مع هذه التحديات، لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات ورفع كفاءة استخدام المياه.

جاء ذلك خلال فعالية تكريم الفائزين في مسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه"، اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، بحضور وزير الري.
  
وأضاف سويلم، أن هدف هذه المسابقة هو تقديم أفكار جديدة كحلول لتحديات المياه، مع قيام المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة بالتعامل مع هذه الأفكار الجديدة وتطويرها؛ من خلال دراسات بحثية تفصيلية لهذه الأفكار، بالتنسيق والتعاون مع أصحاب هذه الأفكار. 
  
وقام الدكتور سويلم بتكريم الفائزة بالمسابقة "اسم الدكتورة الراحلة فوزية نجم الدين بمركز البحوث الزراعية" في موضوع استخدام تقنيات الموجات فوق الصوتية في معالجة المياه لاستخدامات الري، وقد تسلم الجائزة زوجها وأبنائها.
  
كما قدم الوزير جائزة تشجعية للطالب يوسف محمود، تلميذ بالمرحلة الإعدادية باعتباره أصغر المتسابقين عمرا (١٥ عاما) عن موضوع استخدام المجال المغناطيسي لتحلية مياه الري وتوليد طاقة كهربائية من تدفق المياه، وكذا استخدام الطاقة الشمسية في طلمبات الري.


  
ودشنت وزارة الري مسابقة "جائزة الابتكار في إدارة المياه" لأول مرة في أسبوع القاهرة للمياه، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات.

موضوعات المسابقة

وشملت موضوعات المسابقة (تقديم حلول مستدامة للاستفادة من نواتج تطهيرات الترع، والاستفادة من ورد النيل والحشائش، وتدوير المخلفات الصلبة، والاستفادة من مياه السيول، ونظم الري الحديث، وحماية الشواطئ، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول في إدارة المياه، والزراعة بالمياه ذات نسبة الملوحة العالية، وصيانة الترع المؤهلة، والتبطين باستخدام مواد صديقة للبيئة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في إدارة المياه).

وبدأت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" الأحد الماضي، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
  
وتتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.