رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تدعو مُجددًا لدعم خيارات الشعب الفلسطيني

نشر
الأمصار

دعت "الكويت" إلى ضرورة دعم خيارات "الشعب الفلسطيني" لنيل حقوقه المشروعة في التوصل إلى تسوية شاملة وفقًا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما يكفل للشعب حقه وصوابه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس، حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الثلاثاء.

وقالت الملحق الدبلوماسي عضو وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة- أمام اللجنة الثالثة للجمعية العامة تحت البند الخاص بخطاب الكراهية ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية- إن ما يحدث في غزة كارثة إنسانية بالدرجة الأولى نتيجة لما يعانيه الشعب الفلسطيني من عدوان مستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وسلب لحقوقهم الإنسانية والأساسية.

وأضافت: "يصعب علينا الاحتفال بمرور 75 عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بينما يواصل الكيان الإسرائيلي المحتل توجيه خطابات كراهية ممنهجة ضد الشعب الفلسطيني بوصفه أقل بشرية وأكثر توحشا.. لا بوصفهم أصحاب حق تقف إلى جانبهم كل القوانين والأعراف الشرعية الدولية مؤكدة على موقف الكويت الثابت والمبدئي تجاه القضية الفلسطينية".

وأشارت إلى أن العالم اليوم في أمس الحاجة لنشر ثقافة السلام والتسامح بين الأديان مشددة على أن ظاهرة رهاب الإسلام تشعل روح الكراهية والعداء بين الشعوب.

وأعربت في هذا الصدد عن قلق الكويت البالغ إزاء تكرار حوادث التعصب والتمييز بمختلف أنواعه قائلة شهدنا مؤخرا ارتفاعا ملحوظا في أعمال الكراهية الدينية المتعمدة والعلنية والتي تتمثل في التدنيس المتكرر للمصحف الشريف في بعض الدول تحت ستار ممارسة الحق في حرية التعبير.

وذكرت الملحق الدبلوماسي أن دولة الكويت تؤمن بضرورة احترام الإنسان من دون أي نوع من أنواع تمييز كما تدين الكويت أعمال التضليل كافة ونشر المعلومات غير الحقيقة .

الكويت تدعو لوقف إطلاق النار فورًا في غزة وتُؤكد دعمها للفلسطينيين

دعت دولة "الكويت"، إلى عقد دورة استثنائية للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في جامعة الدول العربية؛ حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، الأربعاء.

تأتي تلك الدعوة لبحث سُبل مواجهة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة من المنظور العالمي لحقوق الإنسان.

وأضاف مندوب الكويت لدى مجلس الأمن يجب إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، لافتًا إلى أنه تم إقامة جسر جوي إنساني من الكويت لدعم غزة.

ولفت مندوب الكويت لدى مجلس الأمن إلى أنه يجب وقف إطلاق النار فورًا في غزة فلا سلام ولا أمن بالتصعيد العسكري.

تعليق قوي من "الكويت" بعد مجزرة مستشفى المعمداني في غزة

أعربت "الكويت"، عن إدانتها واستهجانها الشديدين لقصف الاحتلال الإسرائيلي، الوحشي لمستشفى "المعمداني" في قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط المئات من الضحايا والمصابين الأبرياء، حسبما أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأربعاء.

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، أن ما تقوم به قوات الاحتلال من استهداف للمستشفيات والمرافق العامة يعد خرقاً لمبادئ القانون الدولي الإنساني. 

ودعت الخارجية الكويتية المجتمع الدولي ومجلس الأمن لوضع حد فوري لهذه الممارسات اللاّإنسانية ضد الشعب الفلسطيني الشقيق والتي لا يقرها دين ولا قانون ولا فطرة إنسانية سوية.

وجددت وزارة الخارجية الكويتية التأكيد على موقف دولة الكويت الثابت في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق بكافة الوسائل الممكنة لتخفيف معاناته المستمرة، وتدعو لوقفة دولية جادة وسريعة لإيقاف هذه الجرائم الوحشية.

اشتباكات عنيفة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في جنين

اندلعت اشتباكات عنيفة في قضاء جنين الفلسطيني بعد اقتحام "قوات الاحتلال الإسرائيلي" مناطق برقين، ووادي برقين، ومنطقة الهدف، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأربعاء.

وتزامنًا مع اقتحام القوات الإسرائيلية، انقطع التيار الكهربائي عن عدة أحياء بمدينة جنين.

وقالت سرايا القدس كتيبة جنين أنها أطلقت سيلا من النيران نحو آليات وقوات الجيش الإسرائيلي وتمركزاته على محور الهدف بسلسلة من العبوات المتفجرة.

كما تداولت وسائل الإعلام الفلسطينية أنباء حول استهداف القوات الإسرائيلية بعبوة محلية الصنع خلال اقتحام بلدة برقين قضاء جنين.

وأعلنت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، يوم أمس الاثنين، أن القوات الإسرائيلية اعتقلت منذ بدء عملة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" يوم 7 أكتوبر أكثر من 1215 فلسطينيا من الضفة الغربية.