رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المدفعية الإسرائيلية تستهدف المستشفى الأوروبي جنوبي قطاع غزة

نشر
قصف من جانب الاحتلال
قصف من جانب الاحتلال على غزة

أكدت مصادر صحفية فلسطينية، الاثنين، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف بسلاح المدفعية المستشفى الأوروبي جنوبي قطاع غزة.

وجدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، استهداف مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني الوحيد لمرضى السرطان في قطاع غزة للمرة الثانية، ما أدى لإلحاق أضرار بالغة فيه وتعطل بعض أنظمة العمل الكهرومكانيكية وتعرض حياة المرضى والطواقم للخطر، بحسب ما أعلنه الدكتور صبحي سكيك مدير عام مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني.

وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الطابق الثالث في المستشفى التركي بمنطقة نتساريم وسط قطاع غزة.

انقطاع الكهرباء وقصف متكرر.. أضرار بالغة بالمستشفى الأندونيسي في غزة

كارثة جديدة باتت تهدد آلاف الجرحي والمصابين داخل المستشفيات، في ظل الحصار الشامل الذي تعيشه غزة، بعد انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفى الأندونيسي بعد نفاد الوقود.

بات المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة رسميًا بلا كهرباء بعد نفاد الوقود، وأصبحت حياة مئات المرضى في خطر، وذلك بعد ساعات من المناشدات العديدة التي أطلقها أطباء المستشفى لتدارك كارثة إنسانية.

وخلال الساعات الماضية حاول الأطباء في وحدات الرعاية الفائقة للأطفال حديثي الولادة في قطاع غزة توفير الوقود والأدوية الأساسية لمرضاهم الصغار الذين قد يموتون في غضون دقائق من انقطاع الكهرباء عن حاضناتهم.

استهداف محيط المستشفى الإندونيسي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مساء اليوم الاثنين، مقاطع فيديو ترصد استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمحيط المستشفى الإندونيسي بقطاع غزة.

وأظهرت اللقطات حالة من الذعر انتابت المرضى والنازحين، بعد استهداف طيران الاحتلال لأرض مقابل المستشفى الإندونيسي شمال القطاع.

ووصف بعض النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي الأمر بـ«المأساة الكبرى»، حيث أكدوا أنه حال استمرار الوضع بانقطاع الكهرباء عن مستشفى الأندونيسي الذي يمتلئ بمئات المصابين والجرحي ستتحول المستشفى إلى مقبرة جماعية.

وكان استهداف الطيران لعدة منازل في محيط المستشفى الإندونيسي، ومشروع بيت لاهيا، وشرق حي الشجاعية، ومنطقة الشيخ زايد، وحي التفاح، وغيرها من المناطق شمالي القطاع، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عددا من الفلسطينيين.

مدير ‎المستشفى الإندونيسي

ومن جانبه، حذر عاطف الكحلوت مدير ‎المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة من كارثة نفاد الوقود فيه، الأمر الذي قد يؤي إلى إعدام المرضى، وفق ما نقل الصفحة الرسمية للتلفزيون الفلسطيني.

وقال مدير‎المستشفى الإندونيسي إذا لم يتم تزويدنا بالوقود اللازم للمولدات، فإننا نقدم شهادة الإعدام وليس الوفاة بيد العالم الحر ومنظمات حقوق الإنسان والصليب الأحمر والأمم المتحدة، مؤكدًا أن الكل سيكون مدانا.

وشدد على أن عدم تزويد‎المستشفى الإندونيسي بالوقود، فإن كل تلك المؤسسات إضافة إلى المجتمع الدولي، يوقعون بأنفسهم على قرار إعدام مرضى شمال قطاع غزة.

المستشفى الإندونيسي على وشك نفاد الوقود

وأوضح أن الكهرباء انقطعت عن المستشفى الإندونيسي منذ 17 يومًا ونعمل باستخدام المولدات الكهربائية، موضحًا أن الوقود والمخرزون الاستراتيجي قد اقترب على النفاذ بالكامل.

وأضاف أن المستشفى الاندونيسي يستهلك يوميًا ما يقارب 2000 لتر سولار، وقد أوشك المخزون على النفاد تماما، وهو ما يهدد بخروج المشفى من الخدمة في ظل الوضع الصعب والقصف المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر الجاري.

المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة

وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور أشرف القدرة، إن قصف الاحتلال الإسرائيلي على غزة استهدف المباني الملاصقة لمستشفى الاندونيسي شمال القطاع غزة.

وبين القدرة، أن القصف الحق أضرارا بالغة في المستشفى، ما عرض حياة مئات الجرحى والمرضى والطواقم الطبية وآلاف النازحين بداخله للخطر.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس المكتب الحكومي بغزة، سلامة معروف، أن هناك 3 قتلى جراء استهداف سيارة كانت تقل مدنيين خلال توغل آليات للاحتلال الإسرائيلي بشارع صلاح الدين في غزة.