رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الجزائر: القصف الإسرائيلي على غزة جرائم حرب

نشر
رئيس الجزائر
رئيس الجزائر

أكد رئيس الجزائر، ​عبدالمجيد تبون​، على أن ما يحدث الآن والقصف الإسرائيلي على ​قطاع غزة والمستمر​ منذ 7 أكتوبر الحالي، وما يتعرض له المدنيين في قطاع غزة من العدوان الإسرائيلي هي جرائم حرب مكتملة الأركان، وجاء ذلك في كلمة خلال لقاء له مع المجتمع المدني.

الجزائر وقطاع غزة 

وأوضح رئيس الجزائر، أن الفلسطينيين ليسوا إرهابيين، مشددًا على أنهم يدافعون عن وطنهم وحقّهم المشروع في استقلال وطنهم، مؤكدًا أن الجزائريين لقبوا هم أيضًا بالإرهابيّين حينما دافعوا عن أرضهم ضدّ الاستعمار الفرنسي في وقت سابق.

وفي وقت سابق، لاقت مُبادرة "الصُحف الجزائرية" الصادرة يوم الأحد 22 أكتوبر بعنوان مُوحد نصرة وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني إشادة من قبل القراء والفاعلين في مجال الإعلام، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الإثنين.

وصدرت أبرز الصُحف الجزائرية الأحد 22 أكتوبر 2023 بعنوان موحد على صفحاتها الرئيسية "غزة.. إعلام يغتال الحقيقة" متهمة الإعلام الغربي بالانحياز للرواية الإسرائيلية بشأن الحرب على غزة.

وتزامنت المبادرة مع احتفال الصحافة الجزائرية بيومها الوطني الموافق لـ22 أكتوبر من كل عام.

ونشرت 35 صحيفة جزائرية حكومية وخاصة باللغتين العربية والفرنسية، عنوانا مشتركا على صفحاتها الأولى "غزة.. إعلام يغتال الحقيقة".

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.