رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 30 أكتوبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، بينما تتزايد مخاوف انخفاض التحويلات الدولارية إلى لبنان مع توسع الحرب .

سعر الدولار في لبنان اليوم

بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

يأتي ذلك وسط المخاوف من توسع دائرة الحرب في جنوب لبنان وامتدادها لباقي المناطق ، خاصة أن جانب كبير من مواطني لبنان يعيشون على تحويلات الدولار من الخارج، وفقا لتقارير لبنانية.

وقسمت التقارير التحويلات إلى قسمين الأول يتمثل في التحويلات الفردية للعائلات والى تتم بالطريقة العادية عبر البنوك وشركات الصرافة ، فيما هناك قسم ثان يتمثل في التحويلات الشنطة .

كما أشارت بيانات إلى ارتفاع تحويلات المغتربين للأهالي في جنوب لبنان بنحو 40% خلال الفترة الماضية مع بدء العملية العسكرية .

وتوجهت تحويلات المقيمين في الخارج إلى لبنان تتراوح ما بين 6 إلى 7 مليار دولار سنوياً ، بينما هناك أرقام ومبالغ كبيرة مهمة غير مسجلة تتمثل في تحويلات الشنطة أو التي تدخل عبر المطار وهي لا تقل أهمية ،وفقا لصحف لبنانية.

ومن المتوقع أن تتأثر تلك التحولات نتيجة لانعدام دور المصارف في لبنان ، خلافا لتراجع حركة المطار و قد تتوقف تماماً مع أي طارئ ما يعني تراجع نسبة الأموال التي تصل إلى لبنان .

وتعد التحويلات الدولارية مصدر مهم لتوفير النقد الأجنبي للاقتصاد و الأسر اللبنانية ، لتحقيق التوازن في العرض والطلب في سوق الصرف.

ووفقا لبيانات رسمية فإن لبنان ضمن قائمة الدول الأكثر تلقيا للأموال من المغتربين في العالم ، حيث احتلت المركز الأول في المنطقة و الثانية عالمياً من حيث مساهمة تحويلات المغتربين في الناتج المحلّي الإجمالي، والتي بلغت 37.8 في المئة في العام 2022، مع وصول حجم التحويلات إلى 6.8 مليارات دولار أميركي، وذلك بحسب تقديرات البنك الدولي، و قد اعتمد معظم المغتربين على مكاتب تحويل الأموال لتنفيذ هذه التحويلات، بدلاً من الاعتماد على المصارف.