رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التركي يبحثان سُبل حشد المساعدات لغزة

نشر
بلينكن و فيدان
بلينكن و فيدان

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أنه تحدث مع نظيره التركي "هاكان فيدان"، لمناقشة الحرب المُستمرة بين إسرائيل وحركة حماس والحاجة إلى المساعدات الإنسانية لغزة، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

في تغريدة نُشرت يوم الأحد، قال بلينكن: لقد تحدثت مع وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، لمناقشة جهودنا لمنع انتشار الصراع في غزة إلى المنطقة، وتأمين إطلاق سراح الرهائن، وحشد المساعدات الإنسانية.

وأضاف: كما ناقشنا التصديق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

تأتي مكالمة بلينكن في أعقاب إعلان إسرائيل، يوم السبت، أنها ستستدعي دبلوماسييها بسبب التصريحات القاسية الصادرة من أنقرة.

وفي وقت سابق من يوم السبت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين إن إسرائيل دولة محتلة.

أمريكا تُؤكد: نُمارس ضغوطًا على إسرائيل لإعادة الاتصال في غزة

مارست "الولايات المتحدة"، ضغوطًا على الاحتلال الإسرائيلي لإعادة الاتصال في "غزة" بعد قطع خدمة الهاتف والإنترنت أوآخر الأسبوع الماضي، حسبما أفاد لمسؤول أمريكي كبير، اليوم الإثنين.

وجاء انقطاع التيار الكهربائي، الذي ترك المدنيين ومنظمات الإغاثة والصحفيين دون أي وسيلة للتواصل مع العالم الخارجي، وسط قصف إسرائيلي عنيف للقطاع. ويبدو أن الخدمة عادت تدريجيًا يوم الأحد.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل أهمية استعادة الخدمة في غزة.

وشدد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في مقابلة أجريت معه الأحد، على أهمية شبكات الاتصالات في غزة.

وقال سوليفان لقناة 'إم إس إن بي سي' 'ليس لدينا صورة مثالية لما يحدث في غزة. نشعر بقوة أن استعادة تلك الاتصالات كانت أمرا بالغ الأهمية'. 'لأن عمال الإغاثة بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على التواصل، يجب أن يكون المدنيون قادرين على التواصل، وبالطبع، يحتاج الصحفيون إلى أن يكونوا قادرين على توثيق ما يحدث في غزة لإبلاغ العالم الأوسع عنه'.

وأضاف: 'لقد كان هذا شيئًا اهتممنا به وعملنا عليه، ويسعدنا أن نرى هذا الترميم'.

فلسطين تُعلن عودة الاتصالات وشبكة الإنترنت إلى غزة

أعلنت "فلسطين"، عودة الاتصالات وشبكة الإنترنت إلى "قطاع غزة" بشكل تدريجي، بعد انقطاع دائم أكثر من يوم، شنت خلاله إسرائيل أعنف حملة قصف على القطاع مُنذ يوم السابع من أكتوبر، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وفي وقت سابق، أعلنت "وزارة الصحة التابعة لحركة حماس"، ارتفاع عدد ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي على "غزة" إلى أكثر من 8 آلاف شخص، نصفهم من الأطفال، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وذكرت مصادر طبية في قطاع غزة، ارتفاع عدد المصابين جراء القصف الإسرائيلي إلى 20 ألف جريح، مشيرة إلى وجود أكثر من 1500 بلاغ عن مفقودين.

وجددت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، قصفها على مناطق شمال غزة، واستهدفت مناطق عدة في محيط المستشفى الإندونيسي، ومشروع بيت لاهيا، وشرق حي الشجاعية، ومنطقة الشيخ زايد، وحي التفاح، وغيرها من المناطق شمالي القطاع.

مُظاهرات حاشدة على جسر بروكلين في "نيويورك" تضامنًا مع الفلسطينيين

احتشدت أعداد ضخمة على جسر بروكلين في "نيويورك" الأمريكية؛ تضامنًا على الفلسطينيين، ولوحوا بالأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات مُنددة بالحرب على غزة، حسبما أفادت صُحف دولية، الأحد.

واضطرت الشرطة الأمريكية لإغلاق جميع الممرات على جسر بروكلين بشكل مؤقت بعد تزايد أعداد المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بصورة ضخمة، حيث جرى إغلاق الجسر الذي يربط مانهاتن بالحي في كلا الاتجاهين، وفقًا لتحذير من السلطات المحلية.

وأوردت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية أن تجمعات المتظاهرين بدأت عند متحف بروكلين الساعة 3 مساءً (بالتوقيت الشرقي)، واستمرت أمام ساحة باركليز سنتر حتى الساعة 4 مساءً.

وذكرت إدارة شرطة مدينة نيويورك أن المظاهرة سلمية، ولم تشهد أي حوادث مع المتظاهرين.

اشتباكات عنيفة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في نابلس

وقعت اشتباكات عنيفة بين"جيش الاحتلال الإسرائيلي"، ومُسلحين فلسطينيين وسط مخيم عسكر شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الأحد.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت ثلاثة شبان من بلدة عورتا جنوب نابلس.

ونقلت إذاعة صوت فلسطين عن مصادر قولها إن جرافة عسكرية إسرائيلية جرفت شارع عسكر الرئيسي شرق مدينة نابلس.