رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يطمح إلى تعزيز التعاون مع تركيا

نشر
الأمصار

بعث الملك محمد السادس، ملك المغرب، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية تركيا، رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للشعب التركي بتحقيق ما يرجوه من مزيد التقدم والرفاه.

ومما جاء في برقية الملك، “وأغتنم هذه السانحة الطيبة لأسجل اعتزازي بالإرادة الدائمة التي تحذونا سويا من أجل ترسيخ روابط الصداقة المتينة والتقدير المتبادل التي تجمع بين بلدينا، والارتقاء بتعاوننا الثنائي ليشمل شتى المجالات، لما فيه خير شعبينا الشقيقين”.

المغرب يشارك في مباحثات حول قطاع غزة

بحث وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان، اليوم السبت، مع وزراء خارجية مصر والأردن والمغرب مستجدات تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطها، وسبل تكثيف العمل المشترك لوقف التصعيد العسكري وعمليات التهجير القسري لسكان غزة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس) فقد جاء ذلك في اتصالات هاتفية أجراها الوزير السعودي مع وزراء خارجية مصر والأردن والمغرب، سامح شكري وأيمن الصفدي وناصر بوريطة على التوالي.

ووفق المصدر نفسه فقد “ناقش الوزراء تطورات الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة ومحيطها، واستمرار تضرر المدنيين العزّل من تصاعد وتيرة العمليات العسكرية، وأهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لرفع الحصار عن غزة، وأن يلتزم الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الإنساني الدولي، بما فيه السماح بوصول المواد الغذائية والإغاثية إلى غزة”.

 

وشدد المسؤولون أنفسهم على “ضرورة العمل على إيجاد حل سياسي عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني، ويضمن الأمن والاستقرار للمنطقة والعالم”.

المغرب.. بوريطة: 14 بلدا أوروبيا تدعم "الحكم الذاتي" 

أكد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي في المغرب المقيمين بالخارج، اليوم الخميس في براغ، أنه بعد الموقف الذي عبرت عنه جمهورية التشيك اليوم، أصبح 14 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي تدعم وتثمن مخطط الحكم الذاتي وذلك بفضل الجهود التي ما فتئ يبذلها الملك محمد السادس.

وأبرز بوريطة خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي، أن المملكة المغربية تثمن عاليا موقف جمهورية التشيك من قضية الصحراء المغربية، والتي اعتبرت أن “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 مجهود جاد وذو مصداقية من جانب المملكة، وأساس جيد لحل متوافق بشأنه بين الأطراف”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذا الدعم يندرج ضمن توجه دولي لجعل مبادرة الحكم الذاتي أساسا لتسوية الخلاف حول الصحراء المغربية.

وجاء موقف جمهورية التشيك بخصوص قضية الصحراء المغربية في إعلان مشترك وقعه اليوم الخميس ببراغ كل من بوريطة ووزير الشؤون الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي.