رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التجارة المصري: الرئيس السيسي وجه بإعفاء ضريبي كامل لتشجيع الصناعة

نشر
المهندس أحمد سمير
المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة في مصر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بإعفاء ضريبي كامل باستثناء ضريبة القيمة المضافة من أجل تشجيع وتوطين الصناعة في مصر.

وزارة التجارة والإعفاء الضريبي

وأوضح وزير التجارة والصناعة، أنه تم التوسع في منح الرخصة الذهبية خلال الفترة الأخيرة، وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب اليوم الأحد.

ونوه وزير التجارة في مصر، بأن مصر تستورد ورق بـ650 مليون دولار سنويا، كما تستورد مسامير بـ20 مليون دولار، وهذه أرقام كبيرة ويجب أن يتم تصنيع هذه المنتجات محليا.

بدورها قالت دعاء سليم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، أن قائمة الصناعات المستهدفة التى أعدتها الوزارة تفتح الباب أمام 152 فرصة استثمارية تساعد في توطين الصناعة المصرية.

وأضافت سليم أنه تم عمل تحليل للواردات المصرية علي مدار الأربع سنوات الأخيرة حتى يتم الوصول إلي هذه القائمة.

أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، والمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص، عن إطلاق برنامج عملهما السنوي لعام 2023 في مصر في حفل نظمته المؤسستين بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحافظ مصر لدى البنك الإسلامى للتنمية، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، والمهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وشهد الوزراء خلال الحفل، توقيع برنامج العمل السنوي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الجانبين لمدة 5 سنوات والبالغ قيمتها 6 مليارات دولار أمريكى.

وقام بالتوقيع المهندس هانى سالم سنبل، وأحمد يوسف منصور، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية، أشرف عبدالله، مساعد وزير البترول للشؤون المالية والاقتصادية عن الهيئة المصرية العامة للبترول.

ويتضمن برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر لعام 2023، عدة أنشطة ستقوم بها بالتعاون مع مصر في مجالات تمويل التجارة حيث ستقدم عمليات تمويل مرابحة للقطاع العام المصرى لصالح كل من الهيئة المصرية العامة للبترول بقيمة 800 مليون دولار والهيئة العامة للسلع التموينية بقيمة 700 مليون دولار