رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء العراق يؤكد ضرورة انعكاس السياسة السكّانية على خطط الوزارات

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق

ترأس رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اجتماعاً للمجلس الأعلى للسكّان، تمت خلاله مناقشة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال، والخروج ببعض التوصيات، مؤكدًا على ضرورة انعكاس السياسة السكّانية على خطط الوزارات.

رئيس مجلس وزراء العراق

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن الاجتماع ناقش استكمال تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، وعرض التوصيات الصادرة عن الاجتماع التنسيقي بين دول المجلس العربي للسكّان والتنمية، بالإضافة إلى إجراءات متابعة تنفيذ الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية (2023).

وأكد رئيس مجلس الوزراء، ضرورة انعكاس السياسة السكّانية على خطط الوزارات، بما يسهم في رفع مؤشرات التعليم والصحّة والعمل والسّكن، مشددًا على أن وجرت التوصية في الاهتمام بتسهيل متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، في عموم مؤسسات الدولة، انسجاماً مع ما جاء بالبرنامج الحكومي في الجانب الذي يخص تقديم الرعاية والإصلاحات الإدارية وتقديم الخدمات.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، أنه تمت التوصية بدعم عمل هيئة رعاية الطفولة وهيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، فضلاً عن تطوير قدرات مقدمي خدمات الصحّة الإنجابية في المؤسسات الصحية.

وأوصى الاجتماع بدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحّة المدرسية في المدارس الثانوية للذكور والإناث، بالإضافة لتخصيص تمويل مناسب من صندوق الإعمار والتنمية، لدعم تنفيذ البرامج التنموية المعنية بمحاور السياسة السكّانية.

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أنّ الحكومة قد وضعت على رأس أولوياتها مسائل الإصلاح الاقتصادي، فيما اشار الى ان بغداد ستستضيف مؤتمر وزراء العمل العرب العام المقبل.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، الأمين العام لمنظمة العمل العربية فايز علي المطيري، بحضور وزير العمل والشؤون الاجتماعية"، مبينا ان "اللقاء شهد التباحث في مجمل ظروف بيئة العمل العربية والإقليمية والشؤون الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بها".

وأكد رئيس الوزراء العراقي أنّ "الحكومة قد وضعت على رأس أولوياتها مسائل الإصلاح الاقتصادي وإيجاد فرص العمل ومكافحة البطالة"، مثمناً "الدور الذي تضطلع به المنظمة، التي هي أحد تشكيلات جامعة الدول العربية". 

وجدد السوداني دعم العراق نشاطَ المنظمة، وترحيبه بمؤتمر وزراء العمل العرب الذي ستستضيفه العاصمة بغداد في نيسان من العام المقبل، وبذل كل الجهود في سبيل إنجاح هذا اللقاء التعاوني المتميز.