رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في سوريا الأحد 29 أكتوبر 2023

نشر
سعر الدولار في سوريا
سعر الدولار في سوريا

تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا، خلال تعاملات الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول، في السوق الموازية، بينما استقر سعره في البنك المركزي.

سعر الدولار في نشرة الحوالات والصرافة

ثبت سعر الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية للحوالات والصرافة عند 11500 ليرة للدولار الواحد، في مصرف سوريا المركزي.

جاء سعر صرف الليرة السورية أمام اليورو عند 11860.80 ليرة، في مصرف سوريا المركزي.

سعر الدولار في نشرة الصرف

ووفقًا لنشرة الصرف، فإن متوسط سعر الدولار أمام الليرة السورية في البنوك حقق 11500 ليرة

سعر الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

حقق سعر الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية في السوق الموازية بدمشق مستوى 13650 ليرة للشراء، 13850 ليرة للبيع، وكذلك في منبج والرقة ودير الزور.

بلغ سعر الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية في السوق الموازية بحلب اليوم نحو 13750 ليرة للشراء، 13950 ليرة للبيع.

كما سجل الدولار في حمص وحماة ودرعا والسويداء واللاذقية وطرطوس وإدلب وعفرين وإعزاز والباب والحسكة والقامشلي نفس مستويات دولار حلب.

100 دولار تساوي كم ليرة سورية اليوم؟

وفقًا لتعاملات اليوم، فإن 100 دولار في مصرف سورية المركزي تسجل 1.365 مليون ليرة.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

ناهز سعر العملة الأوروبية اليورو أمام الليرة بالسوق السوداء مستوى 14417 ليرة للشراء، و14633 ليرة للبيع.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

جاء سعر صرف الليرة التركية اليوم في السوق السوداء عند 484 ليرة سورية للشراء و493 ليرة سورية للبيع.

ووقع الاقتصاد السوري في فخ ظاهرة الدولرة، بسبب مخاوف الخسائر مع تذبذب سعر العملة المحلية، ويسعر التجار والمحال السلع بالدولار، بهدف الحفاظ على مستوى الأسعار من ناحية، وضمان هامش ربح جيد دون مخاطرة بسبب تغيرات سعر الصرف.

وتمنع القوانين والتشريعات السورية التعامل بغير الليرة السورية، ما ينفي تطبيق فعلي لظاهرة الدولرة إلا أن ما يتم من عمليات تجارية يسمي الدولرة غير المباشرة، وفقا لخبراء اقتصاد.

وقال الدكتور عابد فضيلة عضو المجلس الاستشاري برئاسة مجلس الوزراء السوري إن التعاملات التجارية الكبرى تتم في السوق بالدولار أو تنستند إلى قيمة الدولار في السوق السوداء للعملات، موضحاً أن استخدام عملة أجنبية في التبادل التجاري ممنوع قانوناً.

وأضاف فضيلة أن التعاملات التى تتم بالليرة السورية تتم وفق أسعار الدولار في السوق، وهي من الأمور المنطقية والقانونية طالما تمّ الالتزام باستخدام العملة الوطنية في التبادل، وهو ما تعرفه وتتقبله الجهات الحكومية بشكل غير رسمي.

وتابع أن الدولرة التى تعني اعتماد الأنشطة على الدولار كعملة بديلة لليرة هي تحصيل حاصل نتيجة لتذبذب سعر الليرة السورية في السوق والذي يصبح معياراً لتحديد القيم والسعر.

وأكد أن التضييق على الدولرة يؤدي لإعاقة وتلجيم الأنشطة الاقتصادية التى تتعامل بالدولار بشكل مباشر، في الوقت الذي قد يؤدي إلى هدوء في التبادل التجاري.

وقبل عام تخلفت شركات سورية عن الوفاء بالتزاماتها المالية في مواعيدها بسبب نقص السيولة في السوق، مع ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع فاتورة المشتريات، إلى جانب تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وتسبب ذلك في تأخير صرف رواتب الموظفين في الشركات غير المستقرة ماليا أو التي تعاني من نقص السيولة.

كما نتج عن نقص السيولة توسيع قاعدة الاستدانة لدى أغلب الشركات والتفكير بالحصول على قروض إسعافية لتسديد الالتزامات، كما اضطر الكثيرون لخفض عدد العاملين أيضا مع الاتجاه للإغلاق.