رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الناخبون العمانيون يبدأون التصويت لاختيار مجلس الشورى عبر تطبيق "أنتخب"

نشر
الأمصار

بدأ الناخبون في سلطنة عمان اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم لاختيار من يُمثلهم في عضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة عبر تطبيق "أنتخب"، حيث يتنافس 843 مرشحًا بينهم 32 امرأة حسب القوائم النهائية للمرشحين لاختيار 90 عضوًا.

وتستمر عملية التصويت حتى الساعة السابعة مساء، ووفقًا لوكالة الأنباء العمانية، فإن إجمالي عدد الناخبين المقيّدين حسب القوائم النهائية يبلغ 753 ألفا و260 ناخبًا وناخبة، وقد أدلى منهم 13 ألفًا و843، خارج سلطنة عُمان.

ووفَّرت وزارة الداخلية في عمان أكثر من 12 خدمة انتخابية إلكترونية، منها الساحة الحوارية، والعديد من الخدمات الانتخابية، مثل القوائم الأولية والنهائية للمرشحين، والقوائم الأولية والنهائية للناخبين، والتحقق من القيد في السجل الانتخابي، ومتابعة مؤشرات الفرز الآلي في يوم التصويت.

 

ويقدم التطبيق إحصائية عددية توضح نسبة التصويت في كل ولاية، والفئات العمرية والنوعية للناخبين، ويتيح خدمة تقديم المقترحات والبلاغات لمستخدمي التطبيق.

وذكرت الوزارة أنّ البيانات والمعلومات ستكون متاحة بكل شفافية عبر بث المؤشرات والإحصاءات بشكل مباشر خلال يوم التصويت، مؤكدة أنّ العملية الانتخابية للفترة العاشرة تتميز بدقة وشفافية البيانات وسرعة تدفقها خاصة بعد إدخال جميع الخدمات الانتخابية إلى التحول الرقمي.

سلطنة عمان: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة تنذر بتداعيات خطيرة 

تتابع سلطنة عمان باهتمام وقلق التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيلي اللامشروع للأراضي الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، الذي يُنذر بتداعيات خطيرة وتصاعد حدّة العنف.

ودعت سلطنة عمان الطرفين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضرورة حماية المدنيين.

نقلت وسائل إعلام عن الكيان المحتل،  تأكيد الجيش الإسرائيلي على سيطرة حركة حماس فعلياً على مستوطنات في غلاف غزة، وذلك في اطار حركة طوفان الأقصى، كما تمت السيطرة على موقع "ناحل عوز" شرقي قطاع غزة.

وأضافت وسائل إعلام أنّ إحدى القواعد التي اقتحمها مقاومو حماس هي مقر قيادة فرقة غزة في "الجيش" الإسرائيلي.
وأكد اعلام الكيان المحتل سيطرة حماس على 7 مستوطنات إسرائيلية، فيما انتشرت مشاهد لمستوطنين هاربين بعد عملية "طوفان الأقصى".
واندلعت عشرات الحرائق، منذ ساعات الصباح في مستوطنات الغلاف، واندلاع حريق كبير مقابل موقع "زيكيم" العسكري.

وفقد الاحتلال  السيطرة على تجمعات متعددة على طول الحدود، حيث سيطرت حماس على المستوطنات الصغيرة، فيما لا يزال المستوطنون في الداخل".