رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات من العملية البرية في غزة.. "معاناة الأهالي ومقتل آلاف المدنيين"

نشر
القصف على غزة
القصف على غزة

عملية برية موسعة تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدد من المناطق شمال قطاع غزة، إلا أن المقاومة الفلسطينية تعرضت لهم، أكد  المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن هذه العملية ليس الهجوم البري الرسمي ولكنها عملية موسعة فقط.

عملية برية إسرائيلية واسعة في قطاع غزة

وعلق المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، اليوم السبت، على العملية البرية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، محذرًا من هذه العملية، موضحًا أن عملية برية إسرائيلية واسعة النطاق في قطاع غزة قد تؤدي إلى "مقتل آلاف المدنيين الإضافيين".

 

وأوضح المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أنه في ضوء الطريقة التي جرت بها العمليات العسكرية حتى الآن، وفي سياق احتلال يعود إلى 56 عاما، أطلق تحذيرا من عواقب قد تكون كارثية لعملية برية واسعة النطاق في قطاع غزة واحتمال مقتل آلاف المدنيين الإضافيين.

الرئيس السيسي يتلقى اتصالاً هاتفياً من أنطونيو جوتيريش

وكان تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك من أجل بحث المستجدات الجارية لوقف التصعيد في قطاع غزة.

وشهد الاتصال بين الرئيس السيسي وأنطونيو جوتيريش، التباحث حول مستجدات الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف التصعيد في قطاع غزة، بما في ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن، الذي ينص على إنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإغاثية إلى القطاع بشكل فوري وكافي، وذلك حسبما صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وتم تبادل وجهات النظر حول جهود التعاون بين مصر والمنظمة الدولية بشأن حماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك من خلال الآلية المتفق عليها تحت إشراف الأمم المتحدة.

وثمن "جوتيريش" الدور الجوهري لمصر على هذا الصعيد، مشيداً بالالتزام المصري الراسخ بالعمل الإيجابي نحو السلام والاستقرار، كما أعرب السيد الرئيس عن تقدير مصر للمواقف المتوازنة للسكرتير العام، وكذا لدور الأمم المتحدة على المستويين السياسي والإنساني.

الهجوم البري على قطاع غزة:

كشفت مصادر خاصة لموقع “الامصار”، اليوم الجمعة، أن الجيش الاسرائيلي سيقوم الليلة بالهجوم البري اتجاه غزة ، وبين المصدر الذي ارود جزء من تفاصيل العملية البرية بانها ستكون عبر ثلاث ماحور برية نهدف شمال عند مخيم بيت حانون وان لواء متمركز في معسكر زيكيم ستحرك برقة لواء من الدبابات وسشمل الهجوم ووسط القطاع بينما سيكون هناك لواء مشاة بحري سيتحرك بتجاه الساحل الشمالي للقطاع.

وكشفت معلومات الآن أن الجيش الاسرائيلي يقوم بمحاولة فتح جبهة شمال قطاع غزة بهدف التوغل بري الليلة بعد ان قام بقطع الاتصالات والانترنت والقصف المستمر  الذي تتعرض له غزة حاليا.

تعليق حركة حماس على العملية البرية في عزة

قال علي بركة، مسئول العلاقات الوطنية في حركة حماس، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي حاول التوغل بريًا في قطاع غزة، ولكن قوات المقاومة تصدت له وألحقت به خسائر فادحة.

وأشار مسئول العلاقات الوطنية في حركة حماس، خلال تصريحات إعلامية: "صمود قوات المقاومة أجبر قوات الجيش الإسرائيلي على التراجع بعد محاولته التوغل بريًا داخل القطاع، ولم نستخدم حتى الآن سوى 15% من قدراتنا".

وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.