رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القطري عبد الله التميمي يفوز ببطولة الاتحاد القطري للاسكواش

نشر
الأمصار

فاز القطري عبد الله التميمي على طارق مؤمن في المباراة النهائية لبطولة الاتحاد القطري لرجال الاسكواش، بنتيجة 3-2، في مباراة استغرقت 72 دقيقة وجاءت نتيجة الأشواط: 7-11, 11-3, 12-10, 6-11, 12-10.

 

 

و حصد طارق مؤمن، لاعب نادي الجزيرة، وصافة بطولة الاتحاد القطري لرجال الاسكواش، والتي استضافتها الدوحة خلال الفترة بين 23 إلى 27 أكتوبر الجاري بقيمة جوائز مادية تصل إلى 50 ألف دولار.

 

في سياق متصل، أكد أليكس جوف، الرئيس التنفيذي لاتحاد الاسكواش للمحترفين، أن الاسكواش، والذي سيشارك في دورة الألعاب الأولمبية 2028 فى لوس أنجلوس بعد أربع محاولات متتالية لم تكلل بالنجاح في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، يضع خططًا للاحتفاظ بمكانه فى بريزبان بأستراليا 2032.

 

وأضاف دوف، فى تصريحات صحفية، أنه يشعر "بثقة كبيرة" بشأن مستقبل الاسكواش على المدى الطويل فى الألعاب الأولمبية، "نحن ننظر بالفعل إلى ما يتعين علينا القيام به للبقاء في الألعاب الأولمبية، نرغب ى أن يكون البقاء أسهل من الدخول، لكننا لن نأخذ أى شيء على أنه أمر مسلم به".

 

وتابع، "هذا هو هدف جميع المشاركين، لا نريد أن نكون مجرد حدث واحد ثم نخرج مرة أخرى، يقوم فريق الاسكواش الأسترالي بعمل جيد حقًا ونأمل فى إقامة بعض الأحداث الأكبر هناك فى العام أو العامين المقبلين، مع وجود لوس أنجلوس في الأفق.

أبرزها الإسكواش.. اعتماد 5 رياضات جديدة في أولمبياد 2028

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، بشكل رسمي، اليوم الإثنين، الموافقة على انضمام 5 رياضات جديدة إلى دورة الألعاب الأولمبية، أولمبياد 2028 التي ستقام في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتنص لوائح الألعاب الأولمبية، أن خلال كل دورة يتم اقتراح 5 لعبات تضم إلى منافسات الأولمبياد لدورة واحدة، تقترحها الدولة المنظمة على أن يتم حسم الموافقة عليها من جانب اللجنة الأولمبية الدولية.

وقال البيان الرسمي الذي أصدرته اللجنة الأولمبية الدولية: “تمت الموافقة على انضمام 5 رياضات جديدة إلى أولمبياد 2028.. وهذه الألعاب هي البيسبول والكريكيت وكرة القدم العلم (نوع من أنواع كرة القدم الأمريكية) واللاكروس بجانب الإسكواش”.

 

الجدير بالذكر أن العاصمة الفرنسية باريس ستسضيف النسخة المقبلة 2024 إلا أن هذه اللعبات، سيتمسيتم إضافتها إلى أولمبياد 2028 فقط حال الموافقة عليها.

وعلى جانب أخر، تعتبر مصر هي المتربعة على عرش الإسكواش في العالم، خلال السنوات الأخيرة، حيث يتصدر علي فرج التصنيف العالمي للرجال في الإسكواش ويأتي البيروفي دييجو إلياس في المركز الثاني ثم مصطفى عسل في المركز الثالث.

أما في تصنيف السيدات،فإن المصرية نور الشربيني تتعلي صدارة التنصيف العالمي، وفي المركز الثاني مواطنتها نوران جوهر ثم هانيا الحمامي، التي تحتل المركز الثالث.

واعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية برئاسة توماس باخ، خلال اجتماعها في مومباي الهند، مشاركة الاسكواش في دورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028، وذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية (EB) قبل الدورة الـ 141 للجنة الأولمبية الدولية.