رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حماس: مقتل 50 أسيرا بغزة ولن نطلق سراح الرهائن قبل وقف إطلاق النار

نشر
الأمصار

أعلن القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، أبو حامد، اليوم الجمعة، أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة أدى إلى مقتل 50 أسيرا حتى الآن.

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن أبو حامد، الذي يزور حاليا موسكو، قوله إن الحركة لن تطلق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لديها قبل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وأشار أبو حامد إلى أن هناك حاجة إلى وقف إطلاق النار للسماح للحركة بتنفيذ بحثها والعثور على الرهائن ثم إطلاق سراحهم، قائلا: "نحتاج إلى وقت لتحديد مكان الأسرى الذين نقلوا إلى غزة".

ويأتي هذا الإعلان في إطار التصعيد الجاري في قطاع غزة، حيث أطلقت حركة حماس وفصائل أخرى صواريخ على إسرائيل، وردت إسرائيل بقصف قطاع غزة.

وفي وقت سابق، بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، اليوم الخميس، هاتفياً مع رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، التطورات في قطاع غزة، وجهود القاهرة لوقف إطلاق النار.

وبحسب بيان صادر عن حركة حماس، فقد أكد هنية خلال الاتصال على أهمية استمرار جهود القاهرة لوقف إطلاق النار، والوصول إلى حل سياسي للأزمة الفلسطينية.

وأعرب هنية عن تقديره لجهود مصر في إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

من جانبه، أكد اللواء كامل على استمرار جهود القاهرة لوقف إطلاق النار، ودعم الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق، قالت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، اليوم الخميس، إنها تقدر موقف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وجهود الدبلوماسية الروسية.

وقالت حماس، في بيان لها إن “وفد الحركة أعرب عن تقديره الكبير لموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك جهود الدبلوماسية الروسية النشطة”.

وأضافت أن “اللقاء مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، ناقش سبل وقف جرائم إسرائيل المدعومة من الغرب”.

وأشار البيان إلى أن حماس تؤكد مجددا حقها في مقاومة "الاحتلال" الإسرائيلي بكل الوسائل المتاحة.

وفي وقت سابق، شن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، عدة ضربات عنيفة بالمدفعية استهدفت مناطق مُتفرقة من قطاع غزة، أبرزها رفح وخان يونس ودير البلح، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في نبأ عاجل لها، اليوم الخميس.

 شن ضربات جوية

وذكرت "وفا"، أن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن ضربات جوية استهدفت منزلا في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية للوكالة، بوفاة 5 مواطنين على الأقل، وإصابة العشرات، جراء قصف طيران الاحتلال منزل عائلة غالية في بيت لاهيا، بعدة صواريخ.

وقالت "وفا" إن طائرات الاحتلال قصفت منزل المواطن أبو رشاد عيد في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد عدد من المواطنين وإصابة العشرات.